جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / “التربية”: لجنة لدراسة تعزيز الوسطية في المناهج الدراسية

“التربية”: لجنة لدراسة تعزيز الوسطية في المناهج الدراسية

أعلن وكيل وزارة التربية بالإنابة الدكتور سعود الحربي الانتهاء من وضع خطة وطنية لتكريس المواطنة في المناهج الدراسية تركز على مفهوم الوسطية في الاسلام والابتعاد عن الغلو والتطرف تأكيدا لفلسفة المجتمع الكويتي القائمة على الاعتدال.

وقال الدكتور الحربي الذي يترأس لجنة تطوير المناهج في الوزارة أن الوزارة اعدت دراسة لتعزيز الوسطية في المناهج الدراسية سيتم الاعلان عن نتائجها قريبا لافتا الى أن أهم توصياتها هي زيادة الإهتمام بمفاهيم الوسطية وانشطتها الداعمة مع الانفتاح على الأسرة والمجتمع.

وأوضح ان الوزارة بدأت خطة تطويرية للمناهج في مرحلتها الثانية مؤكدا انها عملية شاملة لرفع الكفاءة لتكون أكثر فاعلية.

وأضاف الحربي أن أي خطة لن تحقق المطلوب منها الا من خلال الجهود المجتمعية مشددا على ضرورة تلبية العملية التطويرية في المناهج متطلبات المجتمع واحتياجاته الوظيفية والقيمية والاجتماعية بشكل عام.

وقال أن اول خطوة في عملية التطوير ستكون مع بداية العام الدراسي المقبل وتحديدا مع الصف الأول الابتدائي حيث سيكون هناك تطوير “كبير” في المواد الخمس الرئيسية وتشمل اللغات العربية والانجليزية والتربية الاسلامية والعلوم والرياضيات.

وأضاف ان التركيز تم على اللغة العربية بعد ملاحظة وجود مشكلة في تدريسها لذا تم اعداد منهج جديد اضافة الى الانتقال بالتعليم من “الطريقة الكلية الى الجزئية”.

وأكد الانتهاء من مقررات التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية وهي “الآن في مرحلة المراجعة والتقنين لمعرفة مدى ملاءمتها للطلبة ومدى تحقيقها للاهداف التربوية ومدى تأصيلها للقيم الاسلامية الصحيحة بعيدا عن التطرف والغلو والارهاب”.
وأوضح ان التطوير سيتواصل في السنة اللاحقة ليشمل من الصف الثاني الابتدائي وحتى السادس المتوسط “وهكذا لنصل خلال السنوات الأربع الأولى من الخطة الى تطوير حميع المناهج في كل المراحل الدراسية” لافتا الى أن التطوير قد يكون عبر منهج جديد يضاف او تطوير منهجي من خلال التعديل للموائمة بصورة اكبر.
وعن المعايير التي تم اعتمادها للتطوير قال الدكتور الحربي ان الوزارة فعلت معايير موجودة فعليا اذ تم “مراجعة تلك المعايير بما يتوافق والنظرة العالمية” مشيرا الى ان تلك التصورات وضعت بالتعاون مع البنك الدولي ومركز تطوير التعليم.
وحول تطوير مواد العلوم والرياضيات أوضح ان الوزارة ستعتمد مناهج عالمية مطبقة في جميع الدول وتم ترجمتها بشكل يتلائم مع البيئة الكويتية والعربية لافتا الى أن العام الماضي تم تخفيض نحو 40 في المئة من المحتوى العلمي لتلك المواد للمرحلة المتوسطة بهدف التركيز على مهارات التفكير.
وأضاف بالقول انه مع بداية العام المقبل سيكون هناك تخفيض أيضا في المحتوى والتركيز على المهارات للمواد من الصف العاشر وحتى ال12 سعيا الى تعزيز المهارات الابداعية “وكيفية الحصول على المعلومات بدلا من اعطائها للطالب”.
وأكد ان طريقة التقييم المعتمدة حاليا بدورها ستتغير اذ سيتم الاعتماد على قياس التحصيل وليس على قياس الاداء.(

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*