الرئيسية / كتاب وآراء / القضاة في الكويت

القضاة في الكويت

القضاة في الكويت

القاضي هو من يمسك بالميزان بين الطرفين المتنازعين فيحكم بينهما بالعدل وفقا للقانون . و هو يمثل السلطة في قوتها و فرضها للقانون وفي مراعاتها للعدالة و الحقوق لذا كان القاضي دوما وفي كافة الأنظمة و الشرائع محط احترام و تقدير , ففي العصور السابقة كان المحكوم علية ينفذ حكم القاضي عليه اختيارا لما اقترن في اذهان الناس انذاك ان مخالفة القاضي تستوجب اللعنة , اما العصور المتمدنة فاحترام القاضي مستمد من احترام القانون و تفهم قيم المجتمع التي تفرض قدسية هذا المنصب و ضرورة احنرامه و التقيد بأحكامه فالقضاء في كل أمة من أعز مقدساتها فهو ملاذ المطلوب و سياج الحريات و حصن المحرمات .

وفي الشريعة الاسلامية الغراء يعتبر منصب القضاء فيها من أخطر المناصب وقد وضعت له أسس و ضوابط كثيرة لضمان العدل و لضمان هيبة و احترام القضاء .

· شروط تعيين القضاة في الكويت

القاضي في الكويت موظف عمومي تعينه االدولة و يتطلب تعيينه شروطا خاصة و هذة قيد على حرية الدولة في اختيار قضاتها .

اشترط المشرع الكويتي فيمن يولي القضاء الإسلام فيجب أن يكون القاضي مسلما لأن القضاء ولاية و أنه ولاية لغير المسلم على المسلم .

و اشترط المشرع الكويتي فيمن يتعين قاضيا أن يكون كويتي الجنسية فهو لا يأمن أن يودع حقوق مواطنية لأي شخص أجنبي : كما أن شعور للسعي الحثيث وراء تجويد العمل و تطبيق القانون بشكل أفضل , و يتطلب المشرع الكويتي فيمن يتولى القضاء أن يكون حسن السيرة و السمعه و أن لا يكون محكوما علية قضائيا أو تأديبيا لأمر مخل بالشرف و الأمانه و أن يكون بعيدا عن منقصات المروءة و الأخلاق الكريمة كما أشترط المشرع أن يكون القاضي كامل الأهلية لأن كمال الأهلية أثر هام في الحكم و التعقل و عدم الاندفاع و الفهم و نحوه , فالمعلومات القانونية إذا لم تتزن بموازين عقلية تحت ظروف نفسية مستقرة لا تصلح لاصدار الأحكام حتى يتمكن من ممارسة عمله بوعي و إدراك و هي حصولة على إجازة الحقوق أو الشريعة.

الشروط التي يجب أن تتوافر فيمن يتولى منصب القضاء

1- الاسلام 2- الجنسية الكويتية 3- الأهلية 4- المؤهل

ويتم تعيين و ترقية القضاة بصدور مرسوم أميري . و أشترط المشرع خبرة عشرة سنوات لمن يشغل وظيفة رئيس محكمة التمييز و نائبه و رئيس محكمة الاستئناف و نائبه و رئيس المحكمة الكلية من رجال القضاء الذين لا تقل مدة خدمتهم عم خمسة و عشرون سنه متصلة منها عشرة سنوات على الأقل بدرجة مستشار وقد حددت المادة (24) القسم الذي يجربه القاضي قبل مباشر الوظيفة .

و يكون أداء هذا القسم أمام صاحب السمو أمير البلاد الغالي و بحضور وزير العدل بالنسبة لرئيس محكمة التمييز و نائبه و رئيس محكمة الاستئناف و وكيلها رئيس المحكمة الكلية , و يكون أداء اليمين بالنسبة للمستشارين و القضاء أمام رئيس المجلس الأعلى للقضاة و فيما عدا مستشاروا التمييز يكون الحلف بحضور رئيس المحكمة المختص

الأسم : محمد أحمد صادق القلاف
كلية الدراسات التجارية – قسم القانون

عن Alhakea Editor

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*