جديد الحقيقة
الرئيسية / برلمان / مجلس الأمة يكلف ديوان المحاسبة التحقيق في القضايا المرفوعة ضد الدولة

مجلس الأمة يكلف ديوان المحاسبة التحقيق في القضايا المرفوعة ضد الدولة

وافق مجلس الامة اليوم على طلب رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية تكليف ديوان المحاسبة بتزويد اللجنة ببيان احصائي بكل القضايا التي رفعت ضد جهات الدولة الخاضعة لرقابة الديوان والتي صدرت فيها احكام قضائية نهائية خلال السنوات الخمس الاخيرة.

 
وشمل الطلب المقدم من رئيس لجنة الميزانيات خلال مناقشة المجلس بند كشف الأوراق والرسائل الواردة توضيح القضايا التي كسبتها تلك الجهات وخسرتها وما تحملته الخزانة العامة من اعباء نتيجة لخسارتها وكذلك بالقضايا المرفوعة ضد جهات الدولة المختلفة وما زالت منظورة أمام القضاء مع توضيح الطلبات في كل قضية ومرحلة التقاضي وتفويض اللجنة في تكليف ديوان المحاسبة مباشرة بتزويدها بالبيانات واجراء الدراسات المتعلقة بأعمالها.
كما وافق المجلس في جلسته العادية التكميلية على طلب رئيس لجنة التحقيق المكلفة بفحص عقد محطة الزور الشمالية المرحلة الاولى يطلب فيها تمديد عمل اللجنة لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ تشكيلها.
ووافق ايضا على طلب النائب فيصل الكندري بتكليف لجنة الشؤون التشريعية والقانونية انجاز تقريرها عن الاقتراح بقانون في شأن تنظيم جمع السلاح خلال اسبوعين تمهيدا لاحالته للجنة الشؤون الداخلية والدفاع على ان تنجز هذه اللجنة تقريرها خلال مدة شهر مع منح هذا الاقتراح بقانون صفة الاستعجال لينظره المجلس بعد بند الاوراق والرسائل الواردة في جلسة 13 مايو المقبل.
 
كما وافق على طلب النائب محمد طنا العنزي بتكليف لجنة الظواهر السلبية بدراسة ظاهرة العنف من جانب خدم المنازل للكشف عن أسبابها واقتراح الاجراءات اللازمة لمواجهتها على ان تقدم اللجنة تقريرها خلال شهر من تاريخه.
 
ووافق المجلس على طلب رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي بإحالة الاقتراح برغبة المقدم من النائب عادل الخرافي بشأن زيادة الميزانية المقررة للاندية الرياضية الشاملة الى لجنة الشباب والرياضة البرلمانية للاختصاص طبقا لنص المادة 58 من اللائحة الداخلية.
 
ووافق على طلبي رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في سحب تقرير اللجنة بشأن ايجارات العقارات واحالة المرسوم بشأن قانون انشاء بيت الزكاة الى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية.
كما وافق على طلب رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية بتكليف اللجنة التشريعية تقديم تقريرها حول الاقتراحات المتعلقة بتنمية الموارد خلال شهر والموافقة على طلب رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية بتكليف اللجنة دراسة العوائق التي تواجه الاندية الرياضية.
 
ووافق المجلس على اقتراح رئيس المجلس بتقديم قانون حماية البيئة بعد طلبات رفع الحصانة النيابية.
ورحب رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم خلال الجلسة بزيارة الرئيس التركي عبدالله غول والوفد المرافق له لدولة الكويت معربا عن تمنياته بنجاح الزيارة وطيب الاقامة بين اشقائه واهله متطلعا الى مزيد من التعاون والتنسيق بين مجلس الامة الكويتي وتركيا ومرحبا بوفد الصداقة البرلماني التركي.
كما رحب وزير المالية انس الصالح باسم الحكومة بالوفد الزائر.
 
وقرر المجلس سحب اتفاقيتين من الاتفاقيات السبع وهما النقد الدولي والأردن ووافق على الاتفاقيات الخمس الأخرى بالمداولة الأولى، ووافق بعد ذلك بأغلبية 35 من أصل 39 على الاتفاقيات الخمس الدولية والعربية بالمداولة الثانية وأحالها على الحكومة.
وقرر المجلس تأجيل الاتفاقية مع صندوق النقد الدولي لمدة شهر حتى تقدم الحكومة تقريرها حول ملابسات هذه الاتفاقية.
 
 رفض مجلس الأمة بالأغلبية رفع الحصانة عن النائب محمد طنا في قضية جنح، كما رفض رفع الحصانة عن النائب عبدالحميد دشتي.
من جهته قال النائب علي الراشد إنه لم يتسن له حضور جلسة أمس  لدواعي سفره معلناً رفضه لتأجيل قانون علاوة الأولاد، وأنه مع زيادة العلاوة.
استأنف رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم عقد الجلسة الساعة التاسعة والنصف بعد ان رفعها نائب رئيس المجلس مبارك الخرينج نصف ساعة نتيجة لعدم اكتمال النصاب، وتلا الامين العام اسماء الحضور والمعتذرين من النواب والوزراء.
واعتذر عن عدم حضور الجلسة كل من: وزير الخارجية، وزير الداخلية، وزير الدفاع، وزير التجارة، وزير التربية ,وزير الصحة، فيصل الشايع، مبارك الحريص، صفاء الهاشم.
وانتقل المجلس إلى بند الاوراق والرسائل الواردة.
وبين النائب سعدون حماد ان بند الرسائل ياخذ وقتا كبيرا من المجلس الذي يفترض ان يكون لتشريع القوانين لذلك اقترح ان يتم ترحيل بند الاسئلة للمناقشة في مكتب المجلس
واوضح الغانم ان هذا الامر يلزمه تعديل في اللائحة
وقال النائب عدنان عبد الصمد :بالعكس بند الرسائل فيه قضايا هامة تخص التشريعات
ورحب الغانم بوفد الصداقة التركي برئاسة الرئيس التركي عبد الله غول ونقول لهم حللتم اهلا ونزلتم سهلا
وقالوزيرالمالية ان الحكومة بدورها ترحب بالوفد التركي في بلده الثاني الكويت
وعقب خليل الصالح قائلا: للاسف تسربت في بعض الصحف معلومات خاطئة عن ما جري في الجلسة السرية امس وسربت اسماء غير مضبوطة وانا يشرفني انني كنت مع تاجيل زيادة علاوة الاولاد لاني لا يمكنني ان اوافق علي منح الاسرة نصف دينار في اليوم
ورد النائب صالح عاشور:هناك بعض النواب يريدون ضرب زملائهم الاخرين ونتمني منك يا الاخ الرئيس ان تصرح في هذا الامر باعتبارك الناطق الرسمي للمجلس
وقال الغانم من سرب الى وسائل الاعلام فقد حنث بقسمه ونعلم ان المعلومات المسربة غير دقيقة, وسوف اصرح واوضح هذا الامر.
وأكد النائب محمد طنا انه صوت ضد تأجيل علاوة الاولاد وضد مناقشة الحالة المالية في جلسة سرية ومانقلته الصحافة باني صوت مع التاجيل غير صحيح بالمرة.
وقال النائب عبدالحميد دشتي :صرحت للصحافة امس وقلت لهم ان التسريبات غير صحيحة اما بالنسبة لطلبنا بالتمديد للجنة التحقيق بعقد الزور فالحكومة لم تكن متعاونة الا مؤخرا ونحن مازلنا نستدعي اطرافا من الكويت وخارجها ونحن امام علي بابا والاربعين حرامي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*