جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري: العلاقات العربية ـ العربية مرت بـ «غيمة».. لكنها صفحة وانطوت نهائياً

وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري: العلاقات العربية ـ العربية مرت بـ «غيمة».. لكنها صفحة وانطوت نهائياً

كعادته كل عام، كرّم الملتقى الإعلامــي العربــي في دورتـه الـ 18 والتي تستضيفها الكويت، تحت رعاية سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء، كوكبة من الإعلاميين والفنانين والأدباء والشعراء العرب، تقديرا لدورهم البارز في الإبداع العربي وتقديم محتوى هادف يثري مجالات الإبداع.

وقام وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير أحمد رشيد خطابي، وأمين عام الملتقى الإعلامي العربي الزميل ماضي الخميس بتكريم كوكبة الإعلاميين والفنانين، وفي مقدمتهم الفنان القدير الراحل عبدالكريم عبدالقادر والإعلامي الراحل عبيد العتيبي.

كما تم تكريم العاصمة اللبنانية بيروت عاصمة للإعلام العربي 2023.

وفي ختام التكريم قام وزير الإعلام عبدالرحمن المطيري والزميل ماضي الخميس بتكريم الأمين العام المساعد لقطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية السفير أحمد خطابي.

التكنولوجيا وتطور المجتمعات

هذا، وشهد اليوم الثاني من فعاليات الملتقى الإعلامي العربي، عقد 7 جلسات للملتقى، حملت الأولى عنوان جلسة «تأثير التكنولوجيا في تطور واستدامة المجتمعات» بمشاركة الرئيس التنفيذي في الخطوط الجوية الكويتية معن رزوقي والرئيس التنفيذي في شركة زين الكويت إيمان الروضان والمدير العام لجهاز تكنولوجيا المعلومات بالكويت د.عمار الحسيني، وأدارها موسى الفرعي من عمان.

وقالت الرئيس التنفيذي في «زين» إيمان الروضان إن هناك علاقة وثيقة بين التكنولوجيا وتطور المجتمعات، مشيرة إلى أن التكنولوجيا أصبحت عنصرا تمكينيا للأفراد والمجتمعات وسرعت من وتيرة العمل والقدرة على التعلم والوصول إلى الإنترنت.

من جانبه، أفاد المدير العام لجهاز تكنولوجيا المعلومات د.عمار الحسيني بأن التكنولوجيا أداة يستخدمها المجتمع وتؤثر على تطور المجتمعات مستدلا على ذلك بالتحول الرقمي في مجال الإعلام.

أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان «صناعة المحتوى في الدراما العربية» وأدارها زاهي وهبي من لبنان، وشارك فيها الفنان اللبناني رفيق علي أحمد والكاتبة اللبنانية كلوديا مارشيليان والمنتج المصري د.مدحت العدل والكاتبة الكويتية منى الشمري.

وتطرق المشاركون فيها إلى العادات الاجتماعية وتغيرها عن السابق بسبب الانفتاح الذي يشهده العالم والذي نتج عنه وجود عادات جديدة، كما تطرقوا إلى تشابه هموم الشارع العربي.

هذا، وخلصت الجلسة الثالثة والتي كانت بعنوان «كلمة وصورة» إلى أن التكنولوجيا سلاح ذو حدين ويصعب اكتشاف تزييف الصورة حاليا، وقد شارك في هذه الجلسة كل من د.أحمد عبدالملك استشاري طب عائلة من الكويت وعبدالعزيز الدويسان «بونمر» مصور من الكويت، وأدارتها د.راية يعقوب من الأردن.

الجلسة الرابعة جاءت بعنوان «ماذا فاتنا في الإعلام العربي؟» وأدارها عبدالله المديفر من السعودية، وشارك فيها وزير الإعلام الأسبق سامي النصف ووزير الاعلام البحريني السابق علي الرميحي، ووزير الإعلام العماني السابق د.عبدالمنعم الحسني.

وقد استعرض المتحدثون فيها قصصا من تجاربهم خلال توليهم حقائب وزارات الإعلام.

الجلسة الخامسة حملت عنوان «الإعلام واستراتيجيات التسويق»، وتطرق المشاركون فيها إلى أهمية التسويق للمشاريع ومعرفة الميزانية ورغبة العملاء في اقتناء منتجات معينة، وقد أدارتها المدربة والكاتبة عواطف الصباح، وتحدث فيها كل من المؤسس ومدير شركة h& s store فهد المزن، وشريك مؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق «بيمز» التعليمي يوسف الحسيني، وكذلك مرشود المرشود المدير العام لشركة أطياب المرشود.

أما الجلسة السادسة، فتناولت «دور الإعلام في التنمية الاقتصادية.. تجارب واقعية» وأدارتها شيماء رحيمي من البحرين، وشارك خلالها رئيس اتحاد شركات الاستثمار صالح السلمي ووزير التجارة والصناعة السابق فهد الشريعان، ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للصناعات الكيماوية والبترولية وليد المهدي.

وتطرق المتحدثون إلى المشاريع التنموية والتشغيلية والفرق بينهما، وكذلك أهمية إنفاق الدولة على المشاريع التنموية ودور الإعلام في متابعة أخبار هذه المشاريع.

وكانت الجلسة السابعة والأخيرة عبارة عن «لقاء شعر»، وأدارتها شيماء رحيمي من البحرين وبمشاركة الشاعر الكويتي فيصل العدواني والشاعر العراقي رائد بوفتيان، حيث استعرضا تجربتهما الشعرية واستعرضا عددا من القصائد الشعرية التي نالت إعجاب الحضور.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*