الرئيسية / عربي وعالمي / السعودية: فرض رسوم على العمالة المنزلية الزائدة على 4 للفرد

السعودية: فرض رسوم على العمالة المنزلية الزائدة على 4 للفرد

حددت السعودية، اليوم الاثنين، 11 مايو الجاري موعداً لتطبيق المرحلة الثانية من قرار مجلس الوزراء بفرض أكثر من 2500 دولار سنوياً لكل عامل منزلي إضافي يزيد على 4 عاملين للفرد السعودي.

وقالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إن تطبيق المرحلة الثانية من القانون القاضي بفرض مقابل مالي بمبلغ 9,600 ريال (2560 دولاراً) سنوياً لكل عامل منزلي إضافي يزيد على (4) عاملين للفرد السعودي، وعلى عاملين للمقيم، ابتداءً من 11 مايو الجاري.

وأوضحت الوزارة أن المرحلة الأولى تم تطبيقها في مايو الماضي، المتضمنة تحصيل مقابل مالي بمبلغ (9660) ريالاً عن كل فرد من العمالة المنزلية الإضافية الجديدة التي تجاوزت (4) عاملين للفرد السعودي، وعلى عاملين للمقيم والتي تم استقدامها خلال السنة الأولى من صدور القرار.

وبينت الوزارة أنه “يستثنى من ذلك الحالات الإنسانية التي تتطلب أكثر من الحد المسموح لها بما يشمل ذوي الإعاقة والأمراض المزمنة والخطرة، وغيرها من الأمراض”.

كانت بيانات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، قد أظهرت أن عدد الأشخاص الذين لديهم 5 أفراد من العمالة المنزلية فأكثر بلغ نحو 70 ألف شخص.

ويمثل عدد العمالة المنزلية بنهاية الربع الثالث من العام الماضي 2022 نحو ثلث العمالة الأجنبية في المملكة، بنسبة 32.8% البالغ 10.9 ملايين مشتغل.

كما تمثل نسبة 66.8%، أي حوالي 7.27 ملايين، يعملون في القطاع الخاص، ويخضعون لأنظمة التأمينات الاجتماعية، في حين أن 0.4%، أي نحو 44.8 ألفاً، خاضعون لأنظمة الخدمة المدنية.

وتشمل العمالة المنزلية في المملكة تسعة أنواع من المهن، هي: مديرو المنازل، والسائقون، والخدم وعمال تنظيف المنازل، والطباخون ومقدمو الطعام، وحراس المنازل والعمائر والاستراحات، ومزارعو المنازل، وخياطو المنازل، والممرضون والصحيون، والمدرسون الخصوصيون، والمربيات.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*