الرئيسية / عربي وعالمي / سلطان عُمان يصدر مرسوماً بإعادة الجنسية لـ121 مواطناً

سلطان عُمان يصدر مرسوماً بإعادة الجنسية لـ121 مواطناً

أصدر سلطان عُمان هيثم بن طارق، اليوم الأحد، مرسوماً سلطانياً بإعادة الجنسية العُمانية لـ121 من مواطني بلاده.

المرسوم السلطاني، الذي نشرته وكالة الأنباء العُمانية، نص على “رد الجنسية العمانية لـ121 شخصاً”، مرفقاً بقائمة أسماء الذين تضمنهم المرسوم السلطاني.

وهذا المرسوم يأتي ضمن عدة مرسومات سابقة بإعادة الجنسيات لمواطنين عُمانيين، بعدما كان قد صدرت تلك المراسيم خلال العام الماضي.

وكان سلطان عُمان أصدر مرسوماً في يونيو الماضي، بردّ الجنسية العمانية لـ118 شخصاً، بعد قرار مماثل في مايو الذي سبقه، بإعادة الجنسية لـ115 من مواطني بلاده.

وإلى جانب ذلك، يصدر السلطان هيثم، من حين لآخر، مراسيم سلطانية تقضي بمنح الجنسية العمانية لآخرين، كان آخرها في مارس الماضي، بمنحها لـ300.

وينص قانون الجنسية العمانية، الصادر بالمرسوم السلطاني 38/2014، على أنه يمكن للعماني بصفة أصلية، الذي تنازل عن جنسيته واكتسب جنسية أخرى، استرداد الجنسية.

واشترط المرسوم أن تكون إقامته العادية في عُمان، “أو كان قد عاد إليها، أو أقر كتابةً برغبته في الاستقرار بها”.

كما نص على “أن يكون حسَن السيرة والسلوك، وألا يكون قد سبق الحكم عليه نهائياً بعقوبة جناية أو في جريمة مُخلة بالشرف ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره، وأن يكون خالياً من الأمراض المعدية”.

ويفقد المواطن العُماني جنسيته العُمانية بحكم القانون في حالة واحدة، وهي إذا اكتسب جنسية أخرى بشكل مخالف لأحكام القانون، حيث ينص المرسوم على أنه “لا يجوز الموافقة على تنازل العُماني عن جنسيته لاكتساب جنسية أخرى إلا بعد التأكد من وفائه بواجباته والتزامه تجاه السلطنة”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*