الرئيسية / محليات / 5 ملايين دينار… كافية لإنهاء معاناة «صباح الناصر» من الغرق المتكرر

5 ملايين دينار… كافية لإنهاء معاناة «صباح الناصر» من الغرق المتكرر

يبدو أن مشكلة تجمع مياه الأمطار في منطقة صباح الناصر ستظل على حالها، ولاسيما بعد رفض وزارة المالية طلب الهيئة العامة للطرق والنقل البري، إدراج ممارسة تنفيذ وصيانة خزان لمياه الأمطار بالمنطقة، ضمن ميزانية السنة المالية 2023 – 2024، لتأخر الهيئة في طلبها، قبل أن تلغي الوزارة لاحقاً ميزانية الهيئة للسنة المالية المذكورة، وتحيلها إلى وزارة الأشغال.

وإزاء ذلك، سيظل أصحاب المنازل، الذين تتعرض ممتلكاتهم للغرق والتلف مع كل موجة أمطار، يعانون ويدفعون ضريبة مشكلة صُنعت نتيجة بيروقراطية «كتابنا وكتابكم»، من دون اتخاذ قرار شجاع ينهي مأساتهم.

وتعليقاً على غرق مدينة صباح الناصر خلال الموجة المطرية الأخيرة، قالت مصادر مطلعة في هيئة الطرق لـ«الراي» إن «الغريب في الأمر أن حل مشكلة غرق صباح الناصر المتكرر لن يكلف، وفق ميزانية الهيئة التقديرية، سوى 5 ملايين دينار، هي تكلفة إنشاء الخزان التأخيري لمياه الأمطار على شبكة صرف الأمطار في المنطقة، وهذا مبلغ لا يذكر مقارنة بالكلفة المالية التي ترصد لبقية المشاريع والتي تقدر بملايين الدنانير لأقل مشروع، ولكن هذا الأمر يتطلب اهتماماً وحرصاً من القيادات المسؤولة عن تنفيذ المشاريع التي تخدم المواطنين، خصوصاً أن هذا المشروع كان مصنفاً ضمن الحلول العاجلة لخطة الوزارة لموسم الأمطار 2022 – 2023».وأكدت المصادر أن «تنفيذ الخزان التأخيري لمياه الأمطار على شبكة صرف الأمطار في المنطقة يعد الحل الجذري لاستيعاب تدفقات مياه الأمطار، وتفادي تجمعها، الأمر الذي يؤدي إلى تأمين سلامة مرتادي الطرق وحماية الممتلكات العامة والخاصة».

وأضافت انه «كان يفترض من المسؤولين إيجاد حلول لهذه المشكلة حتى بعد رفض وزارة المالية الموافقة على ميزانية المشروع لتأخر الجهة الطالبة، وذلك من خلال تقديم طلب أمر تغييري للجهاز المركزي على أحد العقود الجارية لتنفيذ هذا المشروع الذي يخدم المنطقة».

وانتقدت تقاعس المسؤولين المعنيين بمعالجة قضايا المواطنين، وإلا لما احتاجت مشكلة غرق منطقة صباح الناصر كل هذا الوقت لتنفيذ الحل المقترح منذ سنوات لتجنيب أصحاب البيوت المتضررة تكرار المآسي التي يعيشونها مع كل موجة أمطار غزيرة.

66 مليون دينار لخطة طوارئ موسم الأمطار

ضمن أعمال اللجنة التنفيذية، للحلول الدائمة والعاجلة والموقتة للحماية من تداعيات الأمطار والسيول، ناقش مسؤولو وزارة الأشغال والهيئة العامة للطرق والنقل البري، قبل موسم أمطار 2022- 2023، الميزانية التقديرية للمشاريع التي يرغبون في تنفيذها، والتي تقدر بـ66 مليون دينار، حيث قسم الطرفان خطتهما بين عاجلة وأخرى دائمة.

أولاً، الحلول العاجلة:

تم تخصيص 3.23 مليون لتنفيذ أعمال الصيانة العاجلة وتفعيل خطة طوارئ الأمطار، وتشمل الميزانية اللازمة لتنفيذ خطة طوارئ الأمطار، وتنظيف شبكات صرف مياه الأمطارعلى الطرق السريعة، وصيانة البحيرات الموقتة والخزان التأخيري لمنطقة غرب عبدالله المبارك.

ثانياً، الحلول الدائمة:

وضع الطرفان حلولاً لصرف مياه الأمطار والحماية من أخطار السيول المكلفة بها الهيئة، من قبل لجنة تداعيات مياه الأمطار والسيول، وتشمل:

1 – حلول الحماية الدائمة من السيول لمدينة صباح الأحمد السكنية، ومنها استكمال حماية المدينة بشكل دائم من أخطار السيول في الجزء الجنوبي الغربي من المدينة، عن طريق تنفيذ بحيرات وقنوات مائية والميزانية المطلوبة تقدر بـ 46.23 مليون دينار.

2 – حلول الحماية الدائمة من السيول لمنطقة الشعيبة الصناعية، ويشمل المشروع بحيرات وقنوات مائية وسواتر، لتوفير الحماية الدائمة لمنطقة الشعيبة الصناعية والميزانية المطلوبة تقدر بـ 10.75 مليون دينار.

3 – تنفيذ وصيانة خزان صرف مياه الأمطار بمنطقة صباح الناصر، ويشمل المشروع تنفيذ خزان تأخيري لصرف مياه الأمطار، على شبكة صرف الأمطار لمنطقة صباح الناصر، لمنع حدوث تجمعات مياه الأمطار داخل المنطقة والميزانية المطلوبة تقدر بـ 5.72 مليون دينار.

4 – حلول الحماية الدائمة من السيول لمنطقة جنوب الصباحية، وتشمل تنفيذ قنوات مائية لتحويل السيول بعيداً عن العبارات أسفل طرق 40، التي تنقل السيول إلى منطقة جنوب الصباحية والميزانية المطلوبة تقدر بـ 9.23 مليون دينار.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*