جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / السفير العراقي: خريطة طريق لاستكمال ترسيم الحدود البحرية

السفير العراقي: خريطة طريق لاستكمال ترسيم الحدود البحرية

شدد السفير العراقي لدى البلاد المنهل الصافي على استمرار التنسيق مع الكويت لتعزيز الأمن والاستقرار، معتبراً أن العراق تعافى من الإرهاب بدعم الكويت على أكثر من صعيد.

وقال الصافي: إن العراق استضاف الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الفنية والقانونية المشتركة لاستكمال ترسيم الحدود البحرية مع الكويت بعد العلامة 162، وما تحقق خلال هذه الاجتماعات خطوة أولية لتبادل وجهات النظر لوضع خريطة طريق لاستكمال ترسيم الحدود البحرية.

وتابع قائلاً: إن الكويت كانت ولا تزال الداعم الأكبر لجميع الجهود، ووفّرت الكثير من الدعم اللوجستي والمادي للمساعدة على توفير ما يلزم لمحاربة تنظيم «داعش»، والآن لديها برنامج لمساعدة الدول الراغبة في إعادة مواطنيها من المقاتلين وعائلاتهم بتوفير النقل لهم، وهي الآن بانتظار من يتقدم بطلب في هذا المجال.

وأشار إلى أنه سيتم انعقاد اجتماعات اللجنة العراقية – الكويتية المشتركة بدورتها السادسة في الكويت بعد عيد الفطر، لمناقشة قضايا وملفات وتعزيز التعاون المشترك.

وجدد تأكيد أن الكويت شريك أساسي في دحر الإرهاب وتعزيز استقرار المنطقة.

فيما يلي التفاصيل الكاملة

في حين شدد السفير العراقي لدى البلاد المنهل الصافي على استمرار التنسيق مع الكويت لتعزيز الأمن والاستقرار والتعاون الشامل في المجالات كافة، اعتبر أن العراق تعافى من الإرهاب بدعم الكويت على أكثر من صعيد.

وتابع قائلاً: إن الكويت كانت ولا تزال الداعم الأكبر لجميع الجهود، ووفّرت الكثير من الدعم اللوجستي والمادي للمساعدة على توفير ما يلزم لمحاربة تنظيم «داعش»، والآن لديها برنامج لمساعدة الدول الراغبة بإعادة مواطنيها من المقاتلين وعائلاتهم بتوفير النقل لهم، وهي الآن بانتظار من يتقدم بطلب في هذا المجال.

وأشار السفير العراقي إلى انعقاد اجتماعات اللجنة العراقية – الكويتية المشتركة بدورتها السادسة في الكويت بعد عيد الفطر، لمناقشة قضايا وملفات وتعزيز التعاون المشترك.

وجدد تأكيد أن الكويت شريك أساسي في دحر الإرهاب وتعزيز استقرار المنطقة.

ترسيم الحدود

وعما إذا كان هناك جديد في المباحثات بين الكويت والعراق بخصوص استكمال ترسيم الحدود البحرية ما بعد النقطة 162، قال الصافي: «استضاف العراق الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الفنية والقانونية لاستكمال ترسيم الحدود البحرية بعد العلامة 162، حيث ترأس الوفد الكويتي نائب وزير الخارجية منصور العتيبي، وما تحقق خلال هذه الاجتماعات كان خطوة أولية لتبادل وجهات النظر وتبادل الطروحات ولوضع خريطة طريق عمل يُبنى عليها مستقبلاً».

وبخصوص قرار الحكومة العراقية بتمديد العمل بدخول مواطني دول مجلس التعاون إلى العراق بلا تأشيرة، قال: «هذا القرار هو استمرار لتسهيل دخول مواطني دول المجلس بشكل عام، والكويتيين بشكل خاص، لتنشيط السياحة بجميع أنواعها، سواء العائلية أو الدينية أو التجارية، بعد النجاح الكبير الذي شهده العراق عقب استضافته بطولة خليجي 25، واستمرار توافد العوائل الكويتية إلى العراق بمختلف المناطق والمحافظات»، لافتاً إلى أن «أكثر من 70 ألف سائح خليجي زاروا العراق خلال الشهرين الماضيين، معظمهم من الكويت».

واختتم حديثه، مؤكداً أن العراق لن يدخر جهداً لتطوير علاقاته مع الدول الصديقة والشقيقة.

تدفق المقاتلين

واشار الى «مشاركة العراق في الاجتماع الثاني الذي استضافته الكويت لمجموعة العمل المعنية بتدفّق المقاتلين الأجانب والذين أسميهم الارهابيين، حيث تم استعراض عمل الدول فيما يخص إعادة عوائل هؤلاء الإرهابيين الى بلدانهم».

واضاف «استعرضنا ما قام به العراق من جهود مستمرة لمحاربة ما تبقى من فلول هؤلاء الإرهابيين ونعمل على وضع برامج إعادة تأهيل لعوائل الإرهابيين العراقيين، ودعوة المجتمع الدولي لتحمّل مسؤوليته لاسترجاع الإرهابيين المتواجدين في العراق، وكذلك استرداد عوائلهم الذين يقدّر عددهم بأكثر من ١٦٥٠ عائلة»، لافتا إلى أن «تنظيم داعش كان يحتوي على أكثر من ١٢٥ جنسية ولابد أن تتحمل هذه الدول مسؤوليتها لإعادة هؤلاء المقاتلين إليها».

الدور الإقليمي

قال السفير العراقي إن بلاده تقوم بدورها الإقليمي والدولي المعهود، لافتا إلى أن بلده تعافى ويتعافى بعد أن دحر الإرهاب، وأن الزيارات التي يقوم بها رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني إلى مختلف دول العالم هي جزء من الروابط المهمة بين الاشقاء اولا، كما أن هناك زيارات للمسؤولين الدوليين إلى العراق والتي آخرها الزيارة التي تقوم بها وزيرة الخارجية الألمانية إلى بغداد، باعتبار أن ألمانيا جزء من التحالف الدولي وشريك في الكثير من المشاريع.

تقريب وجهات النظر بين السعودية وإيران

حول الجديد بشأن تحديد موعد لعقد المفاوضات بين المملكة العربية السعودية وإيران، ذكر السفير العراقي أن الجهود العراقية مستمرة لتقريب وجهات النظر بين الجانبين واستضافة اللقاءات، لافتا الى وجود تقبل للدور العراقي من كلا الطرفين، وآمل أن تكلل هذه الجهود بلقاءات مقبلة قريبا.

الدور المصري

لفت السفير العراقي إلى أن العلاقة بين مصر والعراق متميزة، واصفاً مصر بأنها دولة محورية في المنطقة، وأن استقرارها هو استقرار للعراق.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*