الرئيسية / محليات / شراء الكهرباء من الربط الخليجي حتمي خلال موسم الذروة

شراء الكهرباء من الربط الخليجي حتمي خلال موسم الذروة

أكدت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء ان اللجوء إلى شراء الطاقة من شبكة الربط الخليجي موسم الذرة المقبل امر حتمي في ظل عدد من الوقائع التي تفرض الحفاظ على تشغيل آمن للشبكة.

وقالت المصادر لـ «الأنباء» انه بما ان الحمل الاقصى المتوقع خلال موسم الذروة المقبل نحو17 ألف ميغاواط بزيادة بين 4 و6% قياسا على العام الماضي حيث بلغ الحمل الاقصى 16180، فيما نسبة الانتاج الآمن حوالي 17600 ميغاواط فلابد من اللجوء الى شبكة الربط الخليجي بهدف دعم الشبكة والمحافظة على التشغيل الآمن وتوفير احتياط آمن في البلاد في ظل عدم توافر أي انتاج جديد يدخل الشبكة خلال الفترة المقبلة.

وأكدت المصادر ان القدرة الاجمالية لمحطات تبلغ اكثر من 18 ألف ميغاواط إلا ان القدرة الآمنة تختلف عن القدرة الاجمالية وتستوجب الاخذ في الاعتبار جميع الاجراءات للحفاظ عليها تحقيقا لاستمرار الخدمة على أكمل وجه.

وشددت المصادر على ان شراء الطاقة من شبكة الربط سيتم وفق متطلبات الربط الخليجي، وفي حال تم اللجوء اليه خلال الموسم المقبل فقط لتجنب التشغيل غير الآمن في حال خروج إحدى الوحدات عن العمل، حيث تنخفض القدرة التشغيلية، وهذه الشبكة أنشئت للدعم في هذه الظروف سواء الآنية او لفترة معينة، والكويت كثيرا ما تزود دول الخليج بالكهرباء عبر الربط وبمراحل مختلفة في حال احتاجت هذه الدول.

وقالت المصادر ان التصورات الموجودة لدى الوزارة ان تزود الشبكة الخليجية البلاد بـ 500 ميغاواط لضمان التشغيل الآمن فقط، خاصة في وقت الذروة، موضحة ان سعر الكيلواط وفق حسابات الوزارة يمكن ان يكون ارخص من سعر تكلفة الانتاج المحلي والتي تبلغ 40 فلسا تقريبا للكيلواط ساعة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*