جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / يوسف الأنصاري: ضرورة ملحة… إنشاء هيئة للكوارث والأزمات

يوسف الأنصاري: ضرورة ملحة… إنشاء هيئة للكوارث والأزمات

أعلنت الجمعية الكويتية للحماية من أخطار الحريق عن إقامة «مؤتمر السلامة والحماية المدنية الأول»، يومي 14 و15 فبراير الجاري، تحت شعار «السلامة… قبل وأثناء وبعد الحوادث»، وبمشاركة قياديين ومسؤولين من مختلف قطاعات الدولة ونخبة من الخبراء والمختصين من داخل وخارج الكويت.

وأكد المدير السابق لقوة الإطفاء العام رئيس المؤتمر الفريق متقاعد يوسف الأنصاري، أن «المؤتمر يعد الأول من نوعه في الكويت، ويحظى بأهمية بالغة كونه يعنى بمفهوم السلامة والحاجة إليها قبل وأثناء وبعد الحوادث، لافتاً إلى أن مفهوم السلامة من المفاهيم الأساسية التي يعمل لها الفرد والمؤسسة والمجتمع على حد سواء، إذ يمثل وجود السلامة علامة فارقة في انجاز العمل والتنمية وصولاً إلى رفاهية الحياة».

وشدد الأنصاري، في مؤتمر صحافي للإعلان عن المؤتمر، على «ضرورة إنشاء هيئة عامة للكوارث والأزمات، ولاسيما في ظل تفاقم معدلات الأزمات والكوارث في السنوات الأخيرة وخطورتها على المجتمع، ولاسيما أن ارتفاع وتيرة الصناعة وأعمال البناء والمشتقات النفطية في البلاد يستدعي وجود جهاز فعال يعنى برصد الأزمات والكوارث والتعامل معها من جهة، واتخاذ الإجراءات الاحترازية استباقاً لأي طارئ من جهة آخرى».

وتطرق إلى الدور الكبير الذي لعبته الكويت، رسمياً وشعبياً، إلى جانب الفرق التطوعية الكويتية المتخصصة في مجال مكافحة الأزمات والحرائق، للحد من الأضرار التي خلفها الزلزال وإغاثة إخواننا المنكوبين، مؤكداً أن الكويت سباقة دائماً في الفزعة ومد يد العون للدول المنكوبة والمتضررة جراء الحوادث الطبيعية في مختلف أنحاء العالم. وأوضح أن «الكويت باتت بحاجة ماسة لنشر التوعية المجتمعية، بهدف الوصول إلى سلامة الأرواح والممتلكات».

ويشتمل المؤتمر على مسارات عدة، أبرزها الحماية والوقاية من الحوادث (الحريق-الانقاذ)، إدارة المخاطر والأزمات والكوارث، والتعافي بعد الحوادث لتأمين سلامة الأرواح والمباني والممتلكات، كما يشارك في المؤتمر الصفوف الأمامية من العاملين في وزارة الدفاع والداخلية والحرس الوطني وقوة الإطفاء العام والشركات النفطية والعاملون في الوزارات والمؤسسات والهيئات المهتمة بالسلامة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*