الرئيسية / محليات / «الصحة»: جرعة اللقاح ثنائي التكافؤ تعزز المناعة ضد سلالات «كوفيد-19» ومتحور أوميكرون

«الصحة»: جرعة اللقاح ثنائي التكافؤ تعزز المناعة ضد سلالات «كوفيد-19» ومتحور أوميكرون

أعلنت وزارة الصحة عن تدشين حملة تطعيم لقاح كوفيد-19 ثنائي التكافؤ، للفئة العمرية 18 سنة فما فوق، وذلك عبر 15 مركزاً من مراكز الرعاية الصحية الأولية، إضافة لمركز شباب الجليب، ابتداء من غدا الأربعاء

وعن الجرعة الجديدة من لقاح كوفيد-19 ثنائي التكافؤ أوضحت الوزارة بإنها جرعات تنشيطية، تعزز المناعة ضد سلالات فيروس كوفيد-19 الأساسية وسلالات متحور أوميكرون، والتي تمثل معظم الحالات الموجودة حالياً.

وأشارت الى إنه من الممكن أخذ الجرعة التنشيطية من تطعيم كوفيد-19 ثنائي التكافؤ المُحَدَث بعد مرور شهرين -على الأقل- من آخر جرعة من لقاح كوفيد-19، سواء كانت الجرعة الثانية أو التنشيطية، أيّاً كانت الشركة المُصنعة للقاح.

وعن الشريحة العمرية لتلقي الجرعة التنشيطية من لقاح كوفيد-19 ثنائي التكافؤ أوضحت بإنها حاليا للفئة العمرية 18 سنة فما فوق.

وحول فائدة أخذ الجرعة التنشيطية من لقاح كوفيد-19 المحدث «ثنائي التكافؤ» لفتت بإنها توفير الحماية المثلى ضد سلالات الفيروس الحالية، وخاصةً سلالات أوميكرون، بالإضافة إلى تعزيز فعالية اللقاح السابق، والتي تقل مع مرور الوقت، للحفاظ على المستوى المناعي المطلوب.

وأوضحت الوزارة بانها تعمل على تقليل حدوث مضاعفات المرض ودخول العناية المركزة عند الإصابة، وخاصةً بين الفئات الأكثر خطورة، لذا ننصح بضرورة التطعيم للجميع، وخاصةً فئة كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، ومرضى نقص المناعة.

ولفتت الوزارة الى انه يمكن الحصول على هذه الجرعة عبر 15 مركزاً (مستوصف) من مراكز الرعاية الصحية الأولية تم توضيحهم على حسابات وزارة الصحة (تويتر – إنستغرام)، بالإضافة إلى مركز التطعيم في مركز شباب الجليب.

وحول من لم يتم تلقي أي جرعة من جرعات لقاح كوفيد-19 في السابق، وما كان بالإمكان الآن أخذ الجرعة التنشيطية من لقاح كوفيد-19 ثنائي التكافؤ أوضحت الوزارة بأنه من الضروري تلقي الجرعة الأولى ثم الثانية من لقاح كوفيد-19 الأساسي، وبعد مرور مدة لا تقل على الشهرين، بالإمكان أخذ الجرعة المنشطة لقاح كوفيد-19 المحدث / ثنائي التكافؤ.

وعما ان كانت لازالت جرعات لقاح كوفيد-19 (الأساسية) متوافرة لدى وزارة الصحة أكدت الوزارة توافرها وامكانية تلقيها عبر مركز عبدالرحمن الزيد الصحي «غرب مشرف»، وذلك للفئة العمرية من 5 سنوات فما فوق، وكجرعة تعزيزية للفئة العمرية من 12 – 18 سنة، ولكل من لم يتلقى اللقاح من قبل.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*