جديد الحقيقة
الرئيسية / اقتصاد / فائض الكويت التجاري مع اليابان يحقق ارتفاعا بنسبة 3.4 %

فائض الكويت التجاري مع اليابان يحقق ارتفاعا بنسبة 3.4 %

أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الخميس أن الفائض التجاري لدولة الكويت مع اليابان حقق في سبتمبر الماضي ارتفاعا للشهر ال18 على التوالي بنسبة 4ر3 مقارنة بالعام الماضي ليصل الى 9ر66 مليار ين (446 مليون دولار) وذلك بفضل ارتفاع فواتير التصدير.
وذكرت البيانات التي اوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي ان الصادرات اليابانية للكويت ارتفعت بنسبة 1ر20 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 7ر89 مليار ين (598 مليون دولار امريكي) في ارتفاع للشهر ال18 على التوالي فيما ارتفعت واردات اليابان من الكويت بنسبة 2ر128 في المئة لتصل الى 8ر22 مليار ين (152 مليون دولار امريكي) بزيادة للشهر الخامس على التوالي.
وأشارت الى ان الفائض التجاري للشرق الاوسط مع اليابان ارتفع الشهر الماضي بنسبة 9ر92 في المئة ليصل الى 3ر1 تريليون ين (5ر8 مليارات دولار امريكي) بفضل نمو الصادرات المتجهة الى اليابان من المنطقة بنسبة 8ر93 في المئة مقارنة بالعام الماضي.
ولفتت الى ان شحنات النفط والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي شكلت 6ر95 في المئة من اجمالي فواتير تصدير المنطقة الى اليابان قفزت بنسبة 7ر94 في المئة.
وأوضحت ان واردات المنطقة الإجمالية من اليابان نمت بنسبة 4ر98 في المئة بفضل زيادة الطلب على السيارات والالات والسلع المصنعة.
وذكرت ان اليابان سجلت في الشهر الماضي عجزا تجاريا عالميا للشهر ال14 على التوالي بقيمة 1ر2 تريليون ين (0ر14 مليار دولار امريكي) في ضوء استمرار زيادة اسعار الطاقة وضعف العملة المحلية وانعكاساته على ارتفاع فواتير الواردات.
وبينت ان الصين ظلت اكبر شريك تجاري لليابان تلتها الولايات المتحدة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*