الرئيسية / كتاب وآراء / التصوير الفوتوغرافي والفن والكاميرات ،،،، بقلم / أ. بدر فهد الطشه

التصوير الفوتوغرافي والفن والكاميرات ،،،، بقلم / أ. بدر فهد الطشه

التصوير الفوتوغرافي هو فن إعادة إنتاج صور الأشخاص أو الأشياء أو الأماكن على غرارها بالضبط. يمكن نقل هذه الصور على أي مادة حساسة للضوء. يشمل التصوير الفوتوغرافي التقاط الصور وطباعتها.

العمود الفقري للتصوير الفوتوغرافي هو الكاميرا أو الأداة أو الجهاز الذي يعمل على مبدأ البصريات. خضعت الكاميرا وتقنيات التصوير الفوتوغرافي لتغييرات هائلة منذ وقت صنع الكاميرا الأولى. لم يحتوي النموذج السابق على الفيلم؛ بدلا من ذلك، كان يحتوي على صندوق صغير للدرع الخفيف مع عدسة وشاشة شفافة على كلا الجانبين. تم تخزين الصورة التي تنتقل عبر العدسة على الشاشة. يعرف باسم “الكاميرا الغامضة”، ولم يكن أكثر من جهاز رسم للفنانين.

ثم اكتشف العلماء جودة نترات الفضة التي تغير لونها عند تعرضها للضوء. كانت هذه بداية التصوير الفوتوغرافي، وهي طريقة لصنع صور دائمة.

كانوا يضعون أشياء على الورق مغموسة في نترات الفضة ويعرضونها لأشعة الشمس. بعد مرور بعض الوقت، ظلت المنطقة المغطاة تحت الجسم بيضاء بينما تحولت بقية المساحة إلى اللون الأسود. ومع ذلك، كانت الصورة التي تم تشكيلها مؤقتة، وبالتالي فإن الطريقة لم تدم طويلا.

على مر القرون، مرت المبادئ والطريقة والمواد المستخدمة في التصوير الفوتوغرافي بالعديد من التغييرات. بعد تجربة طرق مختلفة مثل Daguerre وعملية calotype، أخيرا تم قبول collodion أو تقنية اللوحة الرطبة عالميا.

أعطى التصوير الفوتوغرافي الحديث معنى جديدا تماما للإدراك الكامل للحياة والخصوصية. جعل التصوير الفوتوغرافي من الممكن التقاط لحظات خاصة والحفاظ عليها، في الحياة الخاصة والعامة. أصبح التاريخ أكثر أصالة مع الصور، وكانت الصور بمثابة دليل في كثير من الحالات. صنع الناس شجرة عائلتهم في ألبوماتهم. فجأة أصبحت الحياة أكثر متعة وذات مغزى.

مع التقدم التكنولوجي الهائل في فن التصوير الفوتوغرافي، لم يعد الأمر مجرد متعة ومرهج ولكنه اكتسب أبعاد مهنة كاملة. للتصوير الفوتوغرافي العديد من الفروع والأنواع، مثل:

– التصوير الجوي هو فن التقاط الصور من الجو.

– التصوير الفوتوغرافي الفني مخصص للصور الجميلة من أجل الجمال فقط.

– الاستوديو أو التصوير الفوتوغرافي الإعلاني مخصص للترويج للمنتجات والمؤسسات.

– التصوير الصحفي يلتقط صورا للأحداث لدعم القصة الإخبارية وخلق الوعي بين الناس.

– يركز التصوير الفوتوغرافي في الهواء الطلق والسفر على التقاط صور للمناظر الطبيعية والأماكن الطبيعية.

– يسجل التصوير الرياضي صورا للأحداث والألعاب الرياضية التي تجري في العالم.

– تقتصر بعض أنواع التصوير الفوتوغرافي مثل التصوير الكلي والعلمي والماكرو أو عن قرب على مجالات محددة وغير معروفة على نطاق واسع.

يكمن سحر التصوير الفوتوغرافي في المنتج النهائي بقدر ما يكمن في عملية التقاط الصور. النظر إلى ألبوم يشبه القيام برحلة في حارة الذاكرة؛ إنه يجعلنا نشعر بالحنين الشديد والعاطفة
https://twitter.com/baltashah

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*