الرئيسية / عربي وعالمي / فنزويلا تعلن تطبيع علاقاتها مع كولومبيا وتعيين سفير في بوغوتا

فنزويلا تعلن تطبيع علاقاتها مع كولومبيا وتعيين سفير في بوغوتا

عيّنت فنزويلا أمس الخميس سفيراً لها لدى كولومبيا في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين، بعد وصول الرئيس الكولومبي اليساري الجديد غوستافو بيترو إلى السلطة، وفق ما أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.
وقال مادورو عبر قناة “في تي في” العامة إن السفير الجديد، وزير الخارجية السابق فيليكس بلاسينسيا، قدّم أوراق اعتماده للحكومة الكولومبية “وسيكون قريبا في بوغوتا”.
وقطعت كراكاس علاقاتها الدبلوماسية مع بوغوتا في 2019 عندما لم يعترف الرئيس الكولومبي السابق اليميني إيفان دوكي بإعادة انتخاب مادورو، وأيّدَ في المقابل إعلان زعيم المعارضة خوان غوايدو نفسه رئيسا لفنزويلا بالوكالة.
كما تحدث مادورو مراراً عن خطط مزعومة وضَعَها دوكي لإطاحته.
إضافة إلى تبادل السفراء، تشمل عملية تطبيع العلاقات بين البلدين إعادة فتح الحدود المشتركة بالكامل. كما ستعيد كراكاس وبوغوتا علاقاتهما العسكرية.
وقال مادورو “سنواصل خطوة بخطوة وبوتيرة ثابتة المضي قدما نحو إعادة العلاقات السياسية والدبلوماسية والتجارية وإعادة بنائها”.
وسبقَ لبيترو، وهو أول رئيس يساريّ في تاريخ كولومبيا تمّ انتخابه في 19 يونيو (حزيران)، أن أعلن خلال حملته الانتخابية أنه سيُعيد العلاقات الدبلوماسية مع فنزويلا بمجرّد تولّيه منصبه في 7 أغسطس (آب).

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*