جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / الاتحاد الأوروبي: تبني خطة عمل جديدة لتعزيز التعاون مع «آسيان»

الاتحاد الأوروبي: تبني خطة عمل جديدة لتعزيز التعاون مع «آسيان»

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيتبنى مع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) غدا الخميس خطة عمل جديدة لتعزيز التعاون بينهما في عدد من المجالات على مدى الأعوام الخمسة القادمة.
وذكرت دائرة العمل الخارجي الأوروبي في بيان صحفي اليوم الأربعاء أن الاتحاد الأوروبي الذي يضم في عضويته 27 دولة و(آسيان) المشكلة من 10 أعضاء سيتبنيان خلال اجتماعهما في كمبوديا غدا خطة عمل جديدة تحدد مجموعة واسعة من المجالات المقرر تعزيز التعاون فيها خلال الفترة من 2023 إلى 2027 ومنها التعافي من جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) والتجارة وتغير المناخ والأبحاث والأمن.
وأوضح البيان أن الاستعدادات “للقمة التذكارية الأولى من نوعها” بين الاتحاد الأوروبي و(آسيان) المقرر عقدها في بروكسل في ديسمبر القادم “ستلعب دورا بارزا في المناقشات” مشيرا إلى أن العام الجاري يصادف مرور 45 عاما من الشراكة بين الجانبين.
وأضاف أن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية جوزيب بوريل سيترأس الجانب الأوروبي في الاجتماع الوزاري السنوي بين الكتلة الأوروبية و(آسيان).
وذكر أن بوريل سيلتقي خلال زيارته برئيس وزراء كمبوديا هون سين إلى جانب وزير خارجية كمبوديا براك سوخون الذي يتولى أيضا منصب المبعوث الخاص لرابطة (آسيان) إلى ميانمار.
وقال البيان إن المباحثات الثنائية ستركز على التعافي ما بعد جائحة (كورونا) والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وتداعياتها العالمية بالإضافة إلى التعاون الإقليمي و”التطورات المقلقة” في ميانمار إلى جانب العمل على تعزيز علاقات الاتحاد الأوروبي مع كمبوديا التي تتولى رئاسة (آسيان) هذا العام.
وأشار إلى أن بوريل يمثل الاتحاد الأوروبي كذلك في منتدى (آسيان) الوزاري الإقليمي الذي سينعقد برئاسة كمبوديا بعد غد الجمعة حيث ستتبادل الدول الأعضاء في الرابطة الآراء مع 17 من شركائها بشأن القضايا الأمنية الإقليمية والعالمية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*