جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / تركيا: هدفنا محاربة الإرهاب ولا نطمع في أراضي الجوار

تركيا: هدفنا محاربة الإرهاب ولا نطمع في أراضي الجوار

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ان هدف بلاده من العمليات العسكرية خارج حدود تركيا يأتي لمكافحة التنظيمات الإرهابية فقط وأن أنقرة لا تطمع في أراضي دول الجوار.
جاء ذلك في حديث أدلى به خلال استضافته في الاجتماع التحريري لوكالة الانباء التركية (أناضول) بمقر الوكالة في العاصمة أنقرة.
وقال أكار ان قوات بلاده حيدت ألفين و226 إرهابيا منذ مطلع العام الحالي في إطار مكافحة التنظيمات الإرهابية مؤكدا احترام تركيا لسيادة دول الجوار ووحدة أراضيها.
وبين أن “كفاح بلاده ضد التنظيمات الإرهابية النشطة في سوريا والعراق يعود بالنفع أيضا على البلدين المذكورين”.
وشدد على أن تركيا تولي أهمية كبيرة حيال عدم إلحاق أي ضرر بالمدنيين الأبرياء والبيئة والتراث التاريخي والديني والثقافي خلال عمليات مكافحة الإرهابيين.
ولفت إلى أن الاستراتيجية الجديدة التي تتبعها تركيا في مكافحة الإرهاب هي ضرب الإرهابيين في المكان الذي يتواجدون فيه.
وحول اتفاقية تصدير الحبوب من الموانئ الاوكرانية أشار إلى أن مسألة تحريك السفن من الموانئ هناك تعتبر “مسألة إنسانية وذات أهمية كبيرة” مبينا أن روسيا وأوكرانيا تنتجان ثلث احتياجات العالم من الحبوب.
ولفت أكار إلى أن السفينة التي انطلقت من ميناء أوديسا ستصل إسطنبول غدا الثلاثاء وستخضع للمراقبة من قبل وفد مشترك يضم أعضاء من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.
وبين ان هناك كميات كبيرة من الحبوب تنتظر الخروج من الموانئ الأوكرانية فالكمية أكثر من 25 مليون طن والاتفاق الذي “توصلنا إليه بعد مشاورات طويلة ومكثفة هو لتحريك سفن الشحن”.
وأوضح أن كلا الطرفين الروسي والأوكراني أعربا عن ثقتهما التامة بتركيا وبمساعيها الرامية لإيجاد حل للأزمة القائمة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*