جديد الحقيقة
الرئيسية / شباب و طلاب / التربية تجري تعديلا على بداية العطلة الصيفية

التربية تجري تعديلا على بداية العطلة الصيفية

اجرت وزارة التربية تعديلا اخيرا على القرار المتعلق بمواعيد الاختبارات والاجازات حيث اعلنت عن استمرار مدراء المرحلة الثانوية ومساعديهم والقسم الاداري من سكرتارية وشؤون طلبة وامناء مخازن في دوامهم حتى نهاية دوام يوم 7 يوليو المقبل.
ويأتي هذا التعديل بدلا من التعديل الذي اجري في 15 ابريل الجاري والذي حدد يوم الثاني من يوليو المقبل موعد بدء العطلة الصيفية للهيئة المدرسية بالكامل.
واوضحت الوزارة في بيان لها اليوم ان بدء العطلة الصيفية لمعلمي المرحلة الثانوية فقط سيكون يوم الثاني من يوليو المقبل.
واشارت الوزارة في قرارها الى تقديم موعد اختبارات الدور الثاني للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة حيث يبدا في 10 يونيو وحتى 17 منه بدلا من 17 يونيو وحتى 24 منه.
وقررت الوزارة بدء العطلة الصيفية للهيئتين التعليمية والادارية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة نهاية دوام يوم 23 يونيو المقبل كما تم تقديم اختبارات نهاية العام للصف الخامس ابتدائي على ان تبدأ في 10 مايو بدلا من 11 مايو المقبل.

ومن جانب آخر أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى دعم (التربية) للمواهب الشابة في المدارس ماديا ومعنويا اضافة الي رعايتهم وتنمية المواهب لديهم.
جاء ذلك خلال في تصريح صحافي للوزير العيسى على هامش منافسات الطلاب في المسابقة الوطنية الثانية للروبوت التي يقيمها مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتعاون مع جمعية المعلمين الكويتية التي شهدت اليوم ندية عالية وحضورا متميزا من جميع الادارات التعليمية على مستوى الكويت.
وقال إن مركز صباح الأحمد يحتضن العقول المبدعة ويرعاها هو ما تسعى الوزارة إليه على طريق تنمية المواهب المبدعة لان هؤلاء الطلاب هم قادة المستقبل ويجب الاهتمام بهم ورعايتهم بشكل صحيح.
وأضاف أن منهج الروبوت سيطبق العام الدراسي المقبل بشكل أكبر وأوسع في جميع مدارس الكويت كونه منهجا ينمي القدرات الذهنية للطلاب مبينا أنه ومن خلال تطبيق المنهج في بعض المدارس لوحظ أنه في حاجة إلى تحسين أكثر ويجب السعي الى تفادي تلك الاخطاء في السنوات المقبلة.
من جانبه أكد المدير العام للمركز الدكتور عمر البناي السعي الى اكتشاف الموهوبين من خلال المسابقات والمنافسات التي تشهدها لتمثيل الكويت في المحافل العالمية مشيرا الى انه سيتم الاهتمام بهم واعطاؤهم مستويات اعلى بالتدريب والتأهيل.
وذكر البناي انه يتم حاليا تدريس منهج الروبوت من قبل وزارة التربية في سبع مدارس للتجربة وسيتم تعميم المنهج على كل مدارس الوزارة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بعد التأكد من أهمية الروبوت ووجوده في كل المناهج الهندسية والتي تهدف إلى زيادة انتشار هذه التكنولوجيا وبث روح المنافسة والإبداع بين أبنائنا الطلبة.
وبين أن هناك خططا مستقبلية تطويرية تتمثل في إنشاء ورش في كل المحافظات الست معلنا افتتاح (فاب لاب) في محافظة الجهراء قريبا مشيرا الى أن عدد الفرق المشاركة في المسابقة من المرحلة الابتدائية بلغ 164 فريقا في حين بلغ عدد فرق المرحلة المتوسطة 226 فريقا بمجموع طلاب يتجاوز 1200 طالب وطالبة.
وأضاف ان الفرق واللجان القائمة على المسابقة ستتولى إدارة الجولات التحكيمية لهذا العدد الكبير على مدار يومين ليتم الإعلان عن الفائزين ظهر اليوم وتكريمهم غدا في الحفل الختامي للمسابقة.
وأشار إلى ان اهداف المسابقة تتحقق من خلال المشاريع النابعة من الطلاب والطالبات التي تتميز بروح الإبداع وفيها نشر لثقافة الإبداع وغرس تلك المفاهيم في نفوس الأبناء لتحقيق الفائدة العامة وغرس روح المنافسة بين الأبناء فيما يعود بالنفع عليهم وعلى الكويت.
بدوره قال مستشار المركز المهندس أحمد الصالح ان المركز يقيم دورات تدريبية للطلاب منذ عامين في مجالات البرمجة ليضعوا حلولا للمشاكل التي تطرح عليهم وكذلك للمشاكل التي يواجهونها في حياتهم مبينا ان حصة الروبوت في المدارس التي طبق فيها هذا العام حظيت بحرص وإقبال كبيرين من الطلاب الذين يشاهدون التطبيقات العلمية للاشياء التي يدرسونها بشكل عملي.
وذكر الصالح ان الفكرة الاساسية للمسابقة نشر فكرة الإبداع والابتكار وتنميتها لدى الطلاب من خلال الدراسة وكسب الخبرات مبينا أن المسابقة تدرب جميع الطلبة المشاركين على التفكير العلمي وتنمية قدراتهم على التجديد والابتكار وتنمية روح المنافسة الشريفة.
وبين أن المسابقة تعنى أيضا بتشجيع الطلبة على الاهتمام بنشاط الروبوت وإنتاج أعمال متميزة ومتنوعة من خلاله كما تهدف إلى تشجيعهم على استخدام الروبوت في حياتهم المدرسية واليومية وإبراز دوره المرتقب في المجتمع وتعزيز وتنمية قدرات ومهارات المتعلمين في استخدام الروبوت والحاسوب كأداة لحل المشكلات.
وأكد أن تعليم الروبوت وإدخاله في المناهج التعليمية من أولويات المركز لمواكبة التقدم التكنولوجي وبناء عليه يحرص المركز على إدخال عدة طرق وأساليب تعليم محفزة ومشجعة للطلبةز ولفت الصالح إلى أن برنامج الروبوت يعد أحد المجالات الحديثة لجميع علوم الهندسة وتطبيقاتها والتي تحقق انتشارا سريعا وواسعا في الأوساط التعليمية في أنحاء كثيرة من العالم.
يذكر انه تم عمل التصفيات من خلال سبع مسابقات وهي للمرحلة الابتدائية (متتبع الخط وملعب الكرات والطريق الوعر) أما للمتوسطة فاشتملت على (الطريق الوعر والمتاهة الحلزونية ومغارة علي بابا) ومسابقة اخيرة ضمت كلا المرحلتين وهي (الروبوت المبدع) والمبنية على أساس وجود مشاريع تخدم بيئة الطالب وسيقوم بتحكيمها عدد من أساتذة الجامعات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*