جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / غوتيريس: محادثات إسطنبول «بصيص أمل» لاستقرار نظام الغذاء العالمي

غوتيريس: محادثات إسطنبول «بصيص أمل» لاستقرار نظام الغذاء العالمي

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس المحادثات التي جرت في تركيا بشأن تصدير “آمن ومضمون” للمنتجات الغذائية الأوكرانية عبر البحر الأسود بأنها “خطوة حاسمة وبصيص أمل في عالم أظلمته الأزمات العالمية”.
وأشاد غوتيريس خلال مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الأربعاء بهذه “الخطوة الحاسمة التي تمثل بصيص أمل لتخفيف المعاناة الإنسانية وتقليل الجوع حول العالم لا سيما في الدول النامية ولدى الأشخاص الأكثر ضعفا حيث تحقق قدرا من الاستقرار الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي”.
وأضاف أنه “يجب علينا أيضا أن نبذل المزيد من أجل الشعوب التي تكافح والدول النامية بسبب أزمات غذاء وطاقة وأزمة مالية ليست من صنعها ويجب أن نفعل المزيد لمساعدة أولئك الذين يعيشون على الهامش في جميع أنحاء العالم لا سيما أن هناك بلدان على حافة الإفلاس وعائلات على شفا المجاعة”.
وأعرب الأمين العام عن شكره لحكومة تركيا على “جهودها المتميزة” لعقد تلك المحادثات ودورها “المهم” في هذا المجال وكذلك المسؤولين الروس والأوكرانيين على “انخراطهم البناء والمضي قدما من أجل الإنسانية المشتركة” مبديا أمله في التزام جميع الأطراف التي تعمل على تأمين الاتفاق.
وشدد غوتيريس على أهمية توفير المنتجات الغذائية الأوكرانية والغذاء والسماد الروسيين بشكل كامل في الأسواق العالمية.
كما أكد أن الأمم المتحدة تتعهد بالقيام بدورها بالكامل لدعم المتابعة شاكرا فرق الأمم المتحدة بقيادة الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) ربيكا غرينسبان ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث اللذين كانا مسؤولين عن إعداد خطة الأمم المتحدة.
وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أعلن أن الاجتماع الرباعي الذي عقد أمس بمشاركة مسؤولين من تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة لمناقشة نقل الحبوب من أوكرانيا اتفق على إنشاء مركز تنسيق في (إسطنبول) يضم ممثلي الأطراف المعنية.
وقال أكار في تصريحات صحفية إن الاجتماع الذي استضافته (إسطنبول) يعد “خطوة مهمة” متخذة بهدف المساهمة في حل أزمة الغذاء في العالم وجرى في أجواء إيجابية وبناءة مشيرا إلى أن المشاركين تناولوا جميع التفاصيل المتعلقة بتنقل السفن المحملة بالحبوب والأغذية الأخرى عن طريق البحر بطريقة آمنة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*