جديد الحقيقة
الرئيسية / أقسام أخرى / إسلاميات / تكبيرات عيد الأضحى.. هل كنت تعلم أن لتكبيرات عيد الأضحى نوعان؟

تكبيرات عيد الأضحى.. هل كنت تعلم أن لتكبيرات عيد الأضحى نوعان؟

يختلف بدء تكبير عيد الأضحى باختلاف نوع التكبير، وتكبيرات العيد الاضحى المباركفي الإسلام نوعان من التكبير، وهما التكبير المطلق والتكبير المقيَّد، وفيما يلي نذكر عند بدء كل نوع من أنواع التكبيرات:

التكبير المطلق يبدأ التكبير المطلق من أول أيام العشر الأولى من ذي الحجة ويستمر حتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو آخر يوم التشريق وهو في في أي وقت وفي جميع الأماكن.

التكبير المقيّد يبدأ هذا التكبير بعد صلاة الفجر يوم عرفة، وهو التاسع من شهر ذي الحجة، ويستمر حتى آخر أيام التشريق أي إلى آخره من اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وكل صلاة مقررة.

اختلف العلماء في بدء التكبير المقيّد، وكان اختلافهم على النحو التالي،رأى الشافعي أن التكبير المقيّد بالحاج يبدأ من ظهر يوم النحر أو يوم العيد وينتهي بنهاية التشريق.

أما المالكي رأى المالكي أن التكبير المقيّد يبدأ بعد صلاة الظهر يوم النحر وهو العاشر من ذي الحجة وينتهي بنهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو رابع أيام العيد الاضحى.

الحنابلة يعتقد الحنابلة أن التكبير المقيّد في محرم يبدأ ظهر يوم العيد ويستمر حتى اليوم الرابع من عيد الأضحى أي آخر أيام التشريق أما غير محرم فيبدأ من فجر يوم عرفات وهو التاسع من ذي الحجة وينتهي بنهاية أيام التشريق أي في نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

المذهب الحنفي زعمت المذهب الحنفي أن التكبير المقيّد يبدأ بعد صلاة الفجر يوم عرفات وينتهي بعد صلاة العصر في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو آخر يوم من أيام التشريق.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*