الرئيسية / محليات / «العجيري العلمي»: الجوزاء الأولى من موسم البوارح تحط رحالها بالكويت والمنطقة وتستمر 13 يوما

«العجيري العلمي»: الجوزاء الأولى من موسم البوارح تحط رحالها بالكويت والمنطقة وتستمر 13 يوما

قال مركز العجيري العلمي ان فترة الجوزاء الأولى من موسم البوارح حطت رحالها في الكويت والمنطقة وتستمر 13 يوما متواصلة مبينا انها تتميز بنشاط في الرياح الشمالية والشمالية الغربية على فترات تثير الغبار نهارا ويعود للتراجع مساء.

وذكر مدير العلاقات العامة في المركز خالد الجمعان في تصريح صحافي اليوم الاحد ان رياح البوارح تسهم في خفض درجات الحرارة في النهار بسبب وجود الغبار المثار والعالق الذي يقلل من حدة الإشعاع الشمسي اضافة الى اختلاف درجة حرارة الرياح عن درجة حرارة الارض.

وأوضح ان (رياح السموم) تختلف عن رياح البوارح اذ ان رياح السموم مصطلح محلي للرياح الجافة التي تهب على الجزيرة العربية وتتساوى فيها درجة حرارة الارض مع درجة حرارة الاشعاع الشمسي.

وأفاد الجمعان ان الفلكيين يقسمون موسم البوارح الى ثلاث فترات (بارح الثريا – بارح الجوزاء الاولى – بارح الجوزاء الثانية) وكل فترة مدتها 13 يوما تتخللها فترة (التويبع) مشيرا الى ان موسم البوارح يبدأ مع بداية فترته الأولى (بارح الثريا يبدأ في 7 يونيو) وينتهي مع (بارح الجوزاء الثانية في 28 من يوليو).

وبين ان تقويم المواسم جاء وفقا للحساب الشمسي بداية من طلوع نجم سهيل 24 أغسطس في الجزيرة العربية لتكون 14 موسما بمقدار 365 يوما وهي وتعرف باسم السنة (السهيلية) والتي يتزامن طوالع نجومها مع تغيرات فصلية نتيجة موقع الارض بالنسبة للشمس.

واضاف ان المواسم تتابع وفق التسلسل التالي (سهيل – الوسم – المربعانية – الشبط – العقارب – الحميم – الذرعان – الكنة – الثريا – التويبع – الجوزاء الأولى – الجوزاء الثانية – المرزم – الكليبين).

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*