جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / مدير «الطيران المدني» يوسف الفوزان : طلائع الحجاج تغادر البلاد جواً 3 يوليو

مدير «الطيران المدني» يوسف الفوزان : طلائع الحجاج تغادر البلاد جواً 3 يوليو

بعد عامين متتاليين من التوقّف بسبب جائحة كورونا، تنطلق أولى طلائع رحلات حجاج بيت الله الحرام لهذا العام من مطار الكويت الدولي إلى الأراضي المقدسة في 3 يوليو المقبل.

وأعلن المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني يوسف الفوزان، في تصريح خاص لـ القبس، عن خطة متكاملة للتعامل مع موسم الحج الحالي، ذهاباً وإياباً، لافتاً إلى «اكتمال جدولة 20 رحلة جوية، وأخرى إضافية، لنقل نحو 5622 حاجاً إلى الأراضي المقدسة».

وقال الفوزان إن الإدارة عقدت اجتماعات عدة مع الجهات العاملة في المطار والأخرى ذات العلاقة، وتمت مناقشة تبسيط إنهاء إجراءات مغادرة وتوديع حجاج بيت الله الحرام والمسافرين خلال الموسم وعطلة عيد الأضحى المبارك.

ضوابط وتعليمات

وأضاف أن الإدارة استكملت استعداداتها للحج الحالي بجملة من الضوابط والتعليمات بهدف تسهيل إجراءات حركة الحجيج.

وذكر الفوزان أنه «جرى وضع الترتيبات التشغيلية لرحلات الحجاج ومواعيد مغادرتها من البلاد، بما يتناسب مع الأعداد، وستكون مغادرة الحجاج وعودتهم عبر 3 مبانٍ هي T4 وT5 وT1 منعاً للازدحام، عن طريق 4 شركات، هي الخطوط الجوية الكويتية والخطوط الجوية السعودية وطيران الجزيرة وطيران ناس».

توزيع المقاعد

وأكد الفوزان أنه «تم توزيع حصص ومقاعد حجاج بيت الله على شركات الطيران، وفقاً لسياسة الإدارة العامة للطيران المدني، بما يخدم سوق النقل الجوي في البلاد ويخدم الحجاج ويحقق العدالة بين الشركات».

وذكر أن من ضمن الخطط التي ستنفذها الإدارة «أن تستلم حملات الحج حقائب الحجاج وتقوم بإدخالها إلى المطار، بدلاً من الحاج نفسه، بحيث يأتي الأخير إلى المطار ويذهب بشكل مباشر إلى منطقة الجوازات من دون المرور بصالة وزن الحقائب لتجنّب تعرضهم لأي تأخير».

وتابع: «كما يسري ذلك الإجراء عند العودة من الديار المقدسة، بحيث تتسلم حملات الحج الحقائب وتقوم بتوزيعها على الحجاج في مقار الحملات».

ولفت إلى أنه «سيتم توفير موظفي إسناد من قبل كل الجهات العاملة في المطار، يتم توزيعهم على صالتي المغادرين والقادمين والممر المؤدي إلى المواقف، وكذلك توفير كاونترات إضافية لدى الجهات العاملة في المطار، لضمان راحة الحجيج والتسهيل عليهم، بما يسهم في إنهاء إجراءات السفر بسهولة ويسر».

إجراءات «الطيران المدني» للتعامل مع حجّ هذا العام

1 ــ خطة متكاملة لضمان راحة الحجيج في الذهاب والإياب.

2 ــ اجتماعات مع جهات ذات علاقة لتسهيل مغادرة الحجاج.

3 ــ توزيع مقاعد الحجاج على 4 شركات طيران.

4 ــ 3 مبانٍ في المطار تستقبل 5622 حاجاً لتخفيف الازدحام.

5 ــ حملات الحج مسؤولة عن تسليم الحقائب في الذهاب والعودة.

6 ــ موظفو إسناد في صالتي المغادرين والقادمين.

7 ــ توفير «كاونترات» إضافية لتلافي الازدحام.

8 ــ ترتيب مواعيد الرحلات لتتوافق مع الحجاج.

فرق ميدانية في 6 محطات

أكد الفوزان حرص «الطيران المدني» على تقديم جميع الخدمات اللوجستية لحجاج بيت الله الحرام، من خلال تخصيص فرق عمل ميدانية لخدمتهم في 6 محطات، تبدأ بمواقف السيارات مروراً بقاعة المطار ومنطقة الجوازات ومنطقة الترانزيت، ومن ثم صعود الطائرة والإقلاع.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*