جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / فائض الكويت التجاري مع اليابان يسجل ارتفاعا بنسبة 202.7 %

فائض الكويت التجاري مع اليابان يسجل ارتفاعا بنسبة 202.7 %

أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الخميس ارتفاعا في فائض الكويت التجاري مع اليابان اكثر من ثلاث مرات في الشهر الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة 7ر202 في المئة ليصل الى 9ر112 مليار ين (841 مليون دولار) بفضل ارتفاع فواتير التصدير.
وذكرت البيانات التي اوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي ان فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل بذلك ايجابيا لمدة 14 عاما وأربعة اشهر.
وأضافت ان اجمالي الصادرات الكويتية الى اليابان ارتفع بنسبة 8ر177 في المئة على اساس سنوي في الشهر الماضي ليصل الى 3ر127 مليار ين (948 مليون دولار) في ارتفاع للشهر ال14 على التوالي فيما ارتفعت وارداتها من اليابان للمرة الاولى منذ شهرين بنسبة 0ر69 في المئة لتصل الى 4ر14 مليار ين (107 ملايين دولار).
واشارت البيانات الى ان فائض الشرق الاوسط التجاري مع اليابان تضخم في الشهر الماضي بنسبة 8ر155 في المئة ليصل الى 1ر1 تريليون ين ياباني (0ر8 مليارات دولار) مع نمو الصادرات المتجهة الى اليابان من المنطقة بنسبة 7ر129 في المئة مقارنة بالعام السابق.
وأوضحت ان النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي تمثل نسبة 6ر94 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان ارتفعت في الشهر الماضي بنسبة 7ر136 في المئة فيما ارتفعت واردات المنطقة من اليابان بنسبة 4ر43 في المئة بسبب الطلب على السيارات والسلع المصنعة والآلات الكهربائية.
وذكرت ان اليابان سجلت في الشهر الماضي عجزا تجاريا عالميا للمرة ال10 على التوالي بقيمة 4ر2 تريليون ين (8ر17 مليار دولار) مع استمرار ارتفاع اسعار الطاقة وضعف الين في رفع قيمة الواردات.
ووفقا للبيانات ارتفعت صادرات ثالث أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 8ر15 في المئة مقارنة بالعام السابق بفضل الطلب القوي على شحنات الصلب والوقود المعدني ومكونات اشباه الموصلات.
وذكرت ان الواردات ارتفعت بنسبة 9ر48 في المئة بفضل ارتفاع اسعار الطاقة خاصة النفط الخام والفحم والغاز الطبيعي المسال لافتة الى ان الصين ظلت في الشهر الماضي أكبر شريك تجاري لليابان تلتها الولايات المتحدة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*