الرئيسية / محليات / الهند ترفع حظر القمح عن الكويت

الهند ترفع حظر القمح عن الكويت

علمت «الراي» أن الهند أبدت استعدادها الكامل لإمداد الكويت بكافة ما تحتاجه من منتجات غذائية خلال الفترة المقبلة، بما فيها القمح الذي كانت فرضت حظراً على تصديره.

وقالت مصادر مطلعة لـ «الراي» إن «السفير الهندي سيبي جورج أكد لوزير التجارة والصناعة فهد الشريعان استعداد بلاده لدعم الكويت في ما تحتاجه من سلع غذائية مستذكراً الدور الكبير الذي لعبته الكويت مع بلاده خلال جائحة فيروس كورونا والذي تضمن تزويد الهند بـ 215 طناً مترياً من الأوكسجين وما يزيد على ألف أسطوانة لسد العجز الذي شهدته مستشفيات الهند في تلك الفترة».

وأشارت المصادر إلى أن السفير الهندي شدد على دور الكويت وأهمية حملتها الإغاثية في أزمة كورونا، مبدياً استعداد بلاده لدعم الكويت بجميع السلع التي تمنحها بلاده ومنها استثناء الكويت من قرار الهند الخاص بحظر توريد القمح.

وعلى صعيد متصل بالأمن الغذائي، كشفت المصادر أنّ جهاز حماية المنافسة استدعى للتحقيق عدداً من الشركات الموردة للدجاج إلى قطاع التموين في وزارة التجارة والصناعة، على خلفية شبهات تتعلّق بتعمد تقليص تدفقات منتجاتها إلى التموين وانقطاعها في بعض المراكز.

وأوضحت المصادر أن مسؤولي «حماية المنافسة» فتحوا أخيراً تحقيقاً موسعاً مع بعض شركات الدجاج الموردة للتموين، بعدما خلصوا إلى أنها لم تخطر مسؤولي وزارة التجارة أو الشركة الكويتية للتموين بأي مؤشرات على احتمال تعرض مخزونها من الدجاج إلى التراجع، أخذاً بالاعتبار أن القانون يلزم الشركات بإخطار الوزارة بأي تهديدات قد تعوق تدفقاتها خلال 3 أشهر.

وبيّنت المصادر أن استدعاء الشركات للتحقيق جاء بسبب عدم إخطارها مسؤولي الوزارة أو «التموين» خلال الفترة المنصوص عليه لتبيان أنها قد تواجه تعقيدات سواء في الإنتاج أو الاستيراد، ما أوجد مخاوف رقابية من أن تكون هذه الشركات اتفقت على تقليص إمداداتها من دجاج التموين، أو أقله لم تراع الشروط والمعايير المنصوص عليها تعاقدياً لزيادة الأسعار.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*