الرئيسية / الصحة / الإفراط في تناول السمك يزيد مخاطر سرطان الجلد

الإفراط في تناول السمك يزيد مخاطر سرطان الجلد

كثيراً ما تجري الإشادة بالأسماك باعتبارها طعاماً خارقاً، وهي تحمل فوائد صحية واضحة، على رأسها أنها تمد الجسم بالأحماض الدهنية والفيتامينات الحيوية، حسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.
ومع ذلك، ربما يكون الإفراط في تناول الأسماك أمراً سيئاً، طبقاً لما كشفته دراسة حديثة، ذلك أنها خلصت إلى أن تناول حصتين من الأسماك أسبوعياً ـ مثلما توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة ـ ارتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.
في إطار الدراسة الجديدة، وجد خبراء من جامعة براون أن الأشخاص الذين كان مدخولهم اليومي المعتاد من الأسماك 42.8 غرام (ما يعادل نحو 300 غرام في الأسبوع) معرضون لخطر الإصابة بسرطان الجلد الخبيث بنسبة 22 في المائة، أكثر من أولئك الذين كان تناولهم اليومي من الأسماك 3.2 غرام فقط.
أولئك الذين يتناولون المزيد من الأسماك يواجهون خطراً متزايداً بنسبة 28 في المائة لتطوير خلايا غير طبيعية في الطبقة الخارجية من الجلد فقط ـ والمعروفة باسم الورم الميلانيني في المرحلة 0 (يشار إليه بعض الأحيان باسم ما قبل السرطان).
وقال القائمون على الدراسة: «نتوقع أن النتائج التي توصلنا إليها يمكن أن تعزى إلى الملوثات الموجودة في الأسماك، مثل ثنائي الفينيل متعدد الكلور والديوكسينات والزرنيخ والزئبق».
في المقابل، قال خبراء آخرون إن الأسماك غذاء صحي مهم ولا داعي للتوقف عن تناولها.
من جهته، قال دوان ميلور، كبير المحاضرين في كلية الطب في أستون: «يشير المؤلفون إلى أنه يمكن أن يكون هناك رابط بين الملوثات في الأسماك، ما قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ولكن من المحتمل أن يؤثر هذا في خطر الإصابة بما هو أكثر من مجرد سرطانات الجلد».

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*