الرئيسية / اقتصاد / «ميد»: مشاريع نفط وغاز عدة… متأخرة بالكويت

«ميد»: مشاريع نفط وغاز عدة… متأخرة بالكويت

وأضافت أن الجهاز المركزي للمناقصات العامة أرجأ مناقصتين طرحتهما شركة نفط الكويت. إذ تم تمديد الموعد النهائي لاستدراج عطاءات مشروع لإنشاء خطوط التدفق والأعمال المرتبطة بها في منطقة غرب الكويت، من 31 مايو إلى 28 يونيو، كما تم تأجيل الموعد النهائي لاستدراج عروض عقد خدمات صيانة ودعم تشغيل لمنشآت الإنتاج في منطقة غرب الكويت من 5 يونيو إلى 26 يونيو.

 

وبحسب مؤشر «ميد بروجكتس» لتتبع المشروعات، هناك 320 مليون دولار من مشاريع النفط والغاز الكويتية في مرحلة العطاء الرئيسي للعقد و350 مليوناً في مرحلة تقييم العطاء.

وكشفت «ميد» أنه خلال عامي 2020 و2021، طرحت شركة نفط الكويت حجماً كبيراً من مشاريع خطوط التدفق تراوحت قيمتها غالباً بين 50 و250 مليون دولار.

وتلفت «ميد» إلى أن عدداً كبيراً من عقود المشاريع الصغيرة قد شهد تقدماً كبيراً، مع معاناة العديد من المشاريع الأكثر طموحاً في الكويت من تأخيرات شديدة، ولم يتم طرح سوى عدد قليل جداً من المشاريع الكبيرة.

على صعيد آخر نقلت «ميد» عن مصادر مطلعة قولها إن الكويت بصدد الموافقة على ميزانية مشروع لتوسيع محطتين للتخلص من المياه الفائضة.

وقالت إن المشروع بمجرد الموافقة عليه من المقرر طرحه في أكتوبر أو نوفمبر هذا العام، فيما يتوقع أن تبلغ قيمة المشروع أكثر من 200 مليون دينار، فيما ذكر أحد المصادر أن هذا المشروع سيكون مهماً جداً لـ«نفط الكويت».

ويشمل نطاق المشروع توسيع المرافق الحالية المعروفة باسم «EWDP-1 و EWDP-2»

ويقع «EWDP-1» على بعد نحو 20 كيلومتراً جنوب وسط مدينة الكويت و «EWDP-2» على بعد نحو 40 كيلومتراً جنوب العاصمة.

وأشارت «ميد» إلى أن التخلص من المياه المنتجة مع النفط كانت مصدر قلق لـ «نفط الكويت» منذ عقدين على الأقل.

وشهد حقل برقان النفطي، وهو ثاني أكبر حقل نفط في العالم، زيادات متتالية في المحتوى المائي المصاحب للنفط المنتج.

هذا ويتم التخلص من الكثير من مياه الصرف باستخدام آبار الحقن المخصصة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*