الرئيسية / عربي وعالمي / الأردن: زيادة كميات الكهرباء المصدرة لفلسطين إلى 80 “ميغاواط” في يوليو المقبل

الأردن: زيادة كميات الكهرباء المصدرة لفلسطين إلى 80 “ميغاواط” في يوليو المقبل

أعلن الأردن وفلسطين اليوم الاثنين عن زيادة كميات الكهرباء المصدرة من الأردن الى فلسطين من 40 ميغاواط حاليا الى 80 ميغاواط اعتبارا من شهر يوليو المقبل.
وقال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم والمدير العام لشركة الكهرباء الوطنية الأردنية أمجد الرواشدة ان الأردن أوشك على الانتهاء من محطة كهرباء تقام في منطقة (الرامة) في غور الاردن بالقرب من الحدود مع فلسطين بقدرة 80 ميغاواط لرفع كميات الكهرباء المصدرة الى فلسطين من الشبكة الأردنية.
ومن جهته اكد ملحم أهمية الاتفاق مع الأردن لتخفيف الاعتماد على إسرائيل كمصدر للطاقة والذي نعاني منه حاليا نتيجة تفرد اسرائيل وستساعد هذه الكمية على تحقيق أمن الطاقة وتقليل العجز الكهربائي تلبية لاحتياجات المواطن الفلسطيني دون انقطاع.
وقال “إن أي كيلو واط يتم إنتاجه محليا مقابله لا يتم استيراده من إسرائيل وسينخفض الاعتماد الكهربائي الفلسطيني عليها.” وبدوره قال المهندس الرواشدة إن هذه الخطوة تأتي في إطار سلسلة مشاريع الهدف منها زيادة نسبة الكهرباء المصدرة الى فلسطين لتغطية احتياجات الأشقاء الفلسطينيين من الطاقة الكهربائية لافتا الى مباحثات تتواصل لزيادة هذه الكميات مستقبلا.
وكان الجانبان الأردني والفلسطيني قد وقعا في 15 يناير 2020 اتفاقية زيادة كميات الطاقة المصدرة إلى فلسطين في إطار مشروع تعاون بدأ عام 2008 يشتري بموجبه الجانب الفلسطيني حوالي 26 ميغاواط كهرباء من الشبكة الأردنية تستخدم في إنارة مدينة (اريحا) في غور الأردن.
المصدر— كونا

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*