حذرت الحكومة اليابانية، اليوم الجمعة، من أن البلاد تواجه مخاطر فيما يتعلق بتأمين امدادات الغذاء بسبب تفشي مرض كورونا والغزو الروسي لأوكرانيا، ودعت إلى تنويع الموردين ورفع معدل الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية.

وأشار التقرير السنوي بشأن الغذاء والزراعة إلى أن السعر العالمي للقمح وصل لارتفاع قياسي في شهر مارس(آذار) الماضي بسبب ضعف المحصول في الولايات المتحدة ودول أخرى والأزمة الأوكرانية، بحسب وكالة أنباء كيودو اليابانية.

وأشار التقرير أيضاً إلى الحاجة “لمواصلة مراقبة الأسعار عن كثب، في الوقت الذي ترتفع فيه أسعار الغذاء محلياً بسبب أسعار النفط الخام الآخذة في الارتفاع، والانخفاض الحاد في قيمة الين الأمر الذي أدى إلى أسعار أعلى للواردات بالنسبة البلاد التي تعتمند بشكل كبير على واردات الغذاء.

ووفقا لتقرير العام المالي 2021 بلغ إجمالي الواردات الزراعية 7.04 تريليون ين 56 مليار دولار في عام 2021 وبلغت قيمة الواردات من الولايات المتحدة 1.64 مليار ين، تليها الصين بـ711.2ين.

وذكر التقرير أن اليابان أحرزت بعض التقدم في تنويع الشركاء الموردين بالنسبة لعدد من السلع، ولكنها أشارت إلى أن “هيكل اليابان الخاص بالورادات لايزال يعتمد بشكل كبير على دول قليلة معينة”.