جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / روسيا تعد بـ«نشر وثائق» تدين بريطانيا بشأن «مسرحية بوتشا»

روسيا تعد بـ«نشر وثائق» تدين بريطانيا بشأن «مسرحية بوتشا»

اتخذت السجالات الروسية – الغربية حول الأحداث الدموية التي وقعت في بلدة بوتشا، بالقرب من العاصمة الأوكرانية، منحى جديداً بعد بروز تلميحات، أمس، إلى دور لعبته الاستخبارات البريطانية في «فبركة» صور بهدف «الترويج لوقوع جريمة حرب». وتعهد الكرملين بنشر وثائق تؤكد وجهة النظر الروسية.

وبالتزامن مع تصاعد الجدل في الغرب حول تأسيس آلية لتوثيق ما يوصف بأنه «جرائم حرب» ارتكبت في أوكرانيا، ووضع معايير للتحقيق فيها، سربت موسكو، أمس، معطيات قالت وسائل إعلام حكومية إن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو سلمها إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد تفجر الجدل حول هذه المسألة. وتشير المعطيات التي قيل إن الأجهزة الخاصة البيلاروسية رصدتها وسلمت وثائق بشأنها إلى الجانب الروسي تشتمل على تسجيلات لمواطنين بريطانيين قاموا بعمليات تصوير «مفبركة»، وبثوا الصور في وقت لاحق على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف توجيه اتهامات ضد العسكريين الروس بارتكاب فظائع حرب.

وسُئل الناطق الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، عن هذا الموضوع، وما إذا كان قد طرح للنقاش بالتفصيل خلال المحادثات الأخيرة التي جرت بين بوتين ولوكاشينكو، فأجاب بأن «الملف كان بالطبع حاضراً، لقد تطرق الزعيمان إليه»، وتعهد بنشر «معلومات بشأن المتورطين في أحداث بوتشا الأوكرانية». وزاد بيسكوف: «هذا أمر معروف جيداً، وسوف تظهر تفاصيل كافية، حول (ما تم ترويجه) خيال مطلق، ومشاهد تمثيلية محبوكة».

وكان الرئيس الروسي قد وصف التقارير التي صدرت بشأن مقتل مدنيين في قرية «بوتشا» بـ«المزيفة»، وقال قبل يومين في مؤتمر صحافي إن لوكاشينكو قد سلمه وثائق حول هذا الحادث، وزاد أن هذه الوثائق «تم تسليمها إلى جهاز الأمن الفيدرالي، وتتضمن معلومات حول من قام بتنظيم هذا الاستفزاز وكيف جرت الأمور ووسائل النقل التي استخدمت للتنفيذ».

في السياق ذاته، قالت وزارة الخارجية الروسية أمس إنها استدعت ديبوراه برونرت سفيرة بريطانيا في روسيا، واحتجت بشدة على عقوبات بريطانيا الجديدة على وسائل إعلام روسية. وقالت الوزارة في بيان إن روسيا ستواصل ردود الفعل «القاسية والحازمة» على جميع العقوبات التي فرضتها لندن. وفرضت بريطانيا عقوبات على صحافيين وعلى مؤسسات إعلامية في وقت سابق من مايو (أيار)، في أحدث حزمة من الإجراءات التي تهدف إلى زيادة الضغط على موسكو.

وفي موضوع آخر، قال بيسكوف، أمس، خلال حديث مع الصحافيين إن الكرملين ليست لديه معلومات عن «هجوم مزعوم على سفينة حربية روسية في البحر الأسود»، في إشارة إلى إعلان وزارة الدفاع الأوكرانية أن قواتها استهدفت سفينة حربية روسية في البحر الأسود.

– العلاقات مع إسرائيل

تطرق الناطق الرئاسي إلى ملف التوتر الروسي – الإسرائيلي الذي سعت موسكو وتل أبيب إلى تطويقه أخيراً. وقال رداً على سؤال: «نواصل حوارنا الودي مع الأصدقاء الإسرائيليين. والرئيس (بوتين) على اتصال دائم بالسيد (نفتالي) بنيت، وقد اتفق الجانبان خلال مكالمة هاتفية أول من أمس، على مواصلة الاتصالات».

في الوقت نفسه، تجنب بيسكوف الرد على سؤال حول تقديم بوتين اعتذاراً رسمياً للجانب الإسرائيلي خلال المكالمة، وفقاً لتأكيد البيانات الرسمية الصادرة عن مكتب رئيس الوزراء بنيت. واكتفى الناطق الرئاسي بالقول إن «المحادثة كانت حقاً مهمة للغاية. ولكن في الوقت الحالي ليس لدينا ما نضيفه إلى ما ذكرناه سابقاً حول نتائج هذا الاتصال».

وكان التوتر قد تفاقم بين البلدين بعد تصريحات لوزير الخارجية قال فيها إن الزعيم النازي أدولف هتلر كانت لديه أصول يهودية، وزاد أن «غالبية أعداء السامية هم من اليهود أنفسهم». وأثار هذا الموقف غضباً في إسرائيل، ونقلت أوساط دبلوماسية إسرائيلية أن المكالمة بين بوتين وبنيت سعت إلى تطويق الأزمة، وأن بوتين قدم اعتذاراً واضحاً لرئيس الوزراء الإسرائيلي.

– عضوية «الناتو»

على صعيد آخر، صعدت أوساط روسية من نبرة التحذير حيال احتمال انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي. وقال أدالبي شكاغوشيف، عضو لجنة مجلس الدوما للأمن، إنه «من خلال دعوة السويد وفنلندا للانضمام إلى الناتو، فإن التحالف يجعلهما شريكين في جرائم الحرب في أوكرانيا».

وفي وقت سابق، أعلن الناتو أن اللجنة العسكرية للحلف على مستوى رؤساء الأركان تجتمع في 19 مايو لمناقشة الوضع في أوكرانيا، وتمت دعوة ممثلين عن فنلندا والسويد لحضور اللقاء، بالإضافة إلى أوكرانيا، ويتضمن جدول الأعمال مناقشة تعزيز الناتو على المدى الطويل بالقرب من الحدود الشرقية، والتحضير لقمة الحلف في مدريد.

وشدد السياسي الروسي على أن «الناتو، بدعوة السويد وفنلندا إلى الحلف، يجعلهما شريكين في جرائم الحرب التي يرتكبونها الآن على أراضي أوكرانيا، وهم يقدمون أسلحة بمليارات الدولارات إلى الكتائب القومية». وأضاف أن «الحلف سوف يستخدم الأعضاء الجدد في الحلف لتحقيق أهدافه بذريعة حماية هذه الدول من بعض التهديدات».

– اتهامات «كاذبة»

إلى ذلك، نفى الكرملين صحة معطيات تحدثت عن قيام الجانب الروسي بالاستيلاء على الحبوب من أوكرانيا. وقال الناطق الرئاسي رداً على بيان للأمم المتحدة يفيد بأن الجانب الروسي «سرق الحبوب من أوكرانيا ونقلها على متن شاحنات»، إن الرئاسة الروسية «ليست لديها معلومات حول ذلك، يبدو أنها مزيفة، بل حتى مزورة». وتابع بيسكوف: «لا أعرف بالضبط من قال هذا الكلام في الأمم المتحدة، لكن من الواضح أنهم لم يكلفوا أنفسهم عناء التحقق من هذه المعلومات».

ميدانياً، أعلنت قوات دونيتسك الانفصالية أنه تم إجلاء 178 شخصاً، بينهم 19 طفلاً، من ماريوبول إلى قرية بيزيمينويه شرق المدينة. وأضافت في بيان أن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم أمس، نقلوا إلى مركز إيواء، أقامته وزارة الطوارئ في دونيتسك. جاء ذلك بعد إعلان سلطات دونيتسك عن إجلاء 518 شخصاً من ماريوبول إلى بيزيمينويه خلال اليوم الماضي، ليصل إجمالي من تم إجلاؤهم في هذا الاتجاه اعتباراً من يوم 5 مارس (آذار)، إلى نحو 29 ألف شخص.

– «وجود مستدام» في جنوب أوكرانيا

في غضون ذلك، أكد البرلماني الروسي أندري تورتشاك أن بلاده «سوف تبقى في جنوب أوكرانيا إلى الأبد». وقال خلال زيارة إلى مدينة خيرسون الأوكرانية التي أعلنت موسكو السيطرة التامة عليها في مارس الماضي: «أتوجه إلى سكان منطقة خيرسون، أود أن أقول مجدداً إن روسيا موجودة هنا إلى الأبد. يجب عدم التشكيك في ذلك».

وفي حصيلة العمليات العسكرية اليومية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس، أن قواتها دمرت خلال الساعات الـ24 الماضية مستودعاً كبيراً للذخيرة يعود لقوات الحكومة الأوكرانية في مدينة كراماتورسك بمنطقة دونباس. وقال الناطق العسكري إيغور كوناشينكوف إنه «تم أيضاً تدمير منظومة صاروخية من طراز (توتشكا أو) للقوات الأوكرانية في محيط قرية نوفوتافريتشيسكويه في مقاطعة زابوروجيه جنوب البلاد، بالإضافة إلى استهداف 10 نقاط حصينة ومناطق لحشد العسكريين والآليات القتالية للجيش الأوكراني».

وأشار المتحدث إلى أن سلاح الجو الروسي قصف خلال الليل 24 موقعاً عسكرياً في أوكرانيا، منها 18 منطقة لحشد العسكريين والآليات القتالية وبطارية مدفعية بالإضافة إلى مستودعين للأسلحة الصاروخية والمدفعية في منطقة كراسنوبوليه في دونيتسك. وتابع أن القوات الصاروخية الروسية في محيط قرية نيكيفوروفكا التابعة لدونيتسك دمرت منصة إطلاق لمنظومة الدفاع الجوي «إس – 300» واستهدفت خمس مناطق لحشد العسكريين والآليات القتالية للجيش الأوكراني.

وذكر كوناشينكوف أن المدفعية الروسية قصفت ستة مراكز قيادة وثلاثة مستودعات ذخيرة و187 نقطة حصينة ومناطق لحشد العسكريين والآليات القتالية و26 بطارية مدفعية.

وقدر خسائر القوات الأوكرانية جراء هذه الضربات بما يصل «280 قومياً و41 آلية عسكرية». كما أعلن المتحدث عن إسقاط الدفاعات الجوية الروسية في محيط قرية بريوبراجينويه في لوغانسك طائرتين حربيتين أوكرانيتين من طرازي «سو – 25» و«ميغ – 29»، بالإضافة إلى اعتراض أربعة صواريخ باليستية من طراز «توتشكا أو». وزاد أن الجيش الروسي أسقط كذلك 13 طائرة مسيرة أوكرانية فوق دونيتسك ولوغانسك وفي أجواء مقاطعتي خاركيف وخيرسون.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*