الرئيسية / كتاب وآراء / ‎السياحة في كازاخستان

‎السياحة في كازاخستان

‎بلاد العالم الاسلامي الفارابي والسلطان الظاهر بيبرس سلطان مصر والشام ورابع سلاطين الدولة اللملوكية.
‎كازاخستان من أكبر الدول الاسلامية التي تقع في قارة آسيا بمساحة 2.724.900 كم مربع وتاسع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة.
‎تقع كازاخستان بين خط الطول 68 درجة شرق خط جرينيتش وخط العرض 48 درجة شمال خط الاستواء وتعتبر دولة عابرة للقارات حيث تمتد بين قاراتي أسيا وأوربا ، فالاجزاء الغربية منها يقع جزء كبير منها في قارة أوربا ، وتشترك حدودها مععدة دول هي روسيا والصين وقيرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان.
‎كازخستان تعني موطن الشعب الكازاخي واسم “كازاخستان” مأخوذ من كلمتين هما ” كازاخي” وتعني بالتركية ” الحر والمستقل ” وكلمة ” ستان ” وتعني بالفارسية أرض ” أرض الاحرار ” وذلك لان البدو الاحرار والمستقلين كانوا يقطنون اراضي هذه البلاد الواسعة.
‎في عام 1917 أعلنت كازاخستان كجمهورية سوفيتية وفي عام 1991 أعلنت إستقلالها عن روسيا أثناء حكم الرئيس نور سلطان نزارباييف وبعد سقوط الاتحاد السوفيتي السابق.
‎اللغة الرسمية هي القازاقية واللغة الروسية لها وضع خاص في كازاخستان التي كانت خاضعة للحكم السوفيتي سابقا.
‎يبلغ عدد سكان كازاخستان 18 ملبون نسمة ورغم العدد الكبير للسكان الا ان كازاخستان تعتبر من اقل الدولة كثافة سكانية في العالم نتيجة الحجم الكبير لمساحة الدولة.
‎العاصمة : نور سلطان وتم تغير أسمها من أستانا الى نور سلطان في عام 2019
‎العملة الرسمية هي تينغ كازاخستاني والدولار الامريكي الواحد = 390 تينغ.
‎يشكل الاسلام دين 70% من سكان البلاد و 26% يعتنقوم المسيحية.
‎تعتمد كازاخستان على النفط في جزء كبير من صادراتها وكدخل قومي وتحتل الرقم 16 على العالم في ترتيب الدول المصدرة للنفط ، حيث تصدر حاليا اكثر من 1.5 مليون برميل يوميا ومتوقع في عام 2025 ان يرتفع الرقم الى 5 مليون برميل يوميا.
‎الى جانب النفط تعتبر كازاخستان المصدر الاول لليورانيوم في العالم وتنتج 33% من اليورانيوم في العالم وتمتلك احتياطات كبيرة منه تصل الى 17% من احتياطيات العالم لليورانيوم تجعلها في الرتبه الثانية عالميا في احتياطيات اليورانيوم.
‎كما تمتلك كازاخستان ثاني أكبر أحتياطي من اليورانيوم والكروم والرصاص والزنك بالاضافة الى كونها من المصدرين الكبار للذهب في العالم.

‎خريطة كازاخستان السياحية 🇰🇿
https://goo.gl/maps/4JWF2DGqaLDAAq6D7

 

بقلم الكاتب | خالد الوسمي

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*