الرئيسية / محليات / 333 ألفاً تلقوا «التنشيطية» ويصلون لنصف مليون نهاية الأسبوع
A Kuwaiti man arrives to get the COVID-19 vaccine at al-Masayel new vaccination centre in Kuwait City, on February 7, 2021. (Photo by YASSER AL-ZAYYAT / AFP)

333 ألفاً تلقوا «التنشيطية» ويصلون لنصف مليون نهاية الأسبوع

يتواصل الإقبال الكثيف على تلقي الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19 في أرض المعارض من المواطنين والمقيمين.

ذكرت وزارة الصحة أن عدد من تلقوا الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لمرض «كوفيد – 19» بلغ 333 ألف مواطن ومقيم حتى ظهر أمس.

وقالت الوزارة في إحصائية على موقعها على الإنترنت إن عدد الحاصلين على الجرعة الأولى في الكويت بلغ 3 ملايين و330 ألفا و945 شخصا، وبنسبة 85%.

وأوضحت أن عدد من تلقوا التحصين الكامل بواقع جرعتين من التطعيم الواقي من فيروس «كورونا» بلغ 3 ملايين و212 ألفا و103 جرعات وبنسبة 82%.

ومن جانبها، توقعت مصادر صحية مطلعة أن يصل عدد الجرعات التنشيطية في الكويت إلى نصف مليون جرعة نهاية الأسبوع الجاري.

وكشفت المصادر لـ «الجريدة» أن القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء والإدارة العامة للطيران المدني ومن بينها عدم السماح بالسفر خارج الكويت للمواطنين الذين مضى عليهم 9 أشهر على تلقيهم الجرعة المكتملة والمعتمدة لدى الكويت واعتبارهم غير مكتملي التحصين ما لم يتلقوا الجرعة التعزيزية اعتبارا من الأحد المقبل، أدت إلى زيادة في أعداد الراغبين في تلقي الجرعة التنشيطية الثالثة، ليصل عدد الجرعات التنشيطية اليومية إلى أكثر من 30 ألف جرعة، وذلك في مركز الكويت للتطعيم بأرض المعارض بمنطقة مشــرف والمراكز الصحية الـ 36 التي خصصتها وزارة الصحة لتلقي الجرعة التعزيزية، إلى جانب الحملات الميدانية المتنقلة التي تقدم التطعيم لفئة العمالة في مناطق الكويت المختلفة.

وذكرت المصادر أن الشهر الماضي كانت أعداد متلقي الجرعة التنشيطية تتراوح بين 5 و9 آلاف حالة يوميا زادت بعد أسابيع لتصل إلى 20 ألف جرعة.

30 ألف جرعة

 

وأعلنت المصادر أن حملة التطعيم الميدانية الثامنة انتهت من تطعيم نحو 30 ألف مقيم بالجرعة التنشيطية الثالثة للعاملين في الجمعيات التعاونية خلال الأسبوع الماضي، إضافة إلى تطعيم نحو 6 آلاف من العاملين في قطاع المساجد.

وأشارت إلى أن تطعيم الجرعة التنشيطية ضمن الحملة الميدانية الثامنة، يكون وفق جدول زمني تم التخطيط له من قبل الحملات الميدانية والذي يستهدف أيضا الفئات التي لم يتم تطعيمها سابقا.

وذكرت المصادر أن منح الجرعة التنشيطية الثالثة يستهدف بعد الانتهاء من موظفي الجمعيات التعاونية الأسبوع الجاري، العاملين في شركات النقل العام، وشركة مطاحن الدقيق، والألبان، والصناعات الوطنية، والمجمعات التجارية، ومحطات الوقود، ودور السينما، والفنادق، والمطاعم، والحسينيات، والبنوك، والعاملين في مطار الكويت الدولي.

يذكر أن حملات التطعيم الميدانية السبع السابقة قامت بتطعيم 270 ألف شخص من مختلف القطاعات والجهات.

إجراء قسطرة قلبية تداخلية تصحيحية ناجحة في «الصدري»

 

أعلن رئيس وحدة القسطرة للأطفال بمستشفى الأمراض الصدرية د. مصطفى القبندي، إجراء قسطرة طبية تداخلية تصحيحية، لأول مرة بالكويت، في ورشة عمل أقيمت بمستشفى الأمراض الصدرية، بمشاركة استشاري القلب والقسطرات التداخلية في مستشفى سدرة بقطر د. زياد حجازي، مشيرا إلى أن العملية أجريت لمريض كويتي يبلغ من العمر 21 عاما مولود بعيب خلقي بالقلب عبارة عن فتحة أذينية علوية، مع شذوذ في الأوردة الرئوية للفص العلوي والوسطي للرئة اليمنى. وذكر القبندي، في تصريح صحافي، أمس، أنه تم وضع دعامة مغطاة في الوريد الأجوف العلوي، وذلك لسد الفتحة الأذينية وتوجيه الأوردة الرئوية إلى الأذين الأيسر.

وبين أن الفتحات الأذينية غير المصحوبة بشذوذ بالأوردة الرئوية تم إغلاقها عن طريق القسطرة الطبية التداخلية بسدادة شبكية، أما المصحوبة بالشذوذ الوريدي فتحتاج إلى عملية القلب المفتوح للتصحيح دائما، مضيفا ان المريض غادر المستشفى في اليوم الثاني، وهو بحالة صحية جيدة.

وقال إن الطرق الحديثة في عمليات القسطرة للفتحات الأذينية تتمثل في أن الفتحات البسيطة منها يتم سدها عن طريق السدادات الشبكية، بينما التي تكون مصحوبة بشذوذ بالأوردة الرئوية يمكن أن تسد بالدعامات المغطاة في الوريد الأجوف العلوي.

 

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*