جديد الحقيقة
الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / الأرصاد الجوية تتوقع تعرض البلاد لـ ‘السرايات’

الأرصاد الجوية تتوقع تعرض البلاد لـ ‘السرايات’

قال مدير ادارة الارصاد الجوية في الادارة العامة للطيران المدني محمد كرم اليوم ان الكويت تتاثر عادة خلال الفترة الراهنة بموسم (السرايات) متوقعا ان تشهد بعض المناطق اليوم هطولا لامطار متفرقة.
واضاف كرم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان السرايات عبارة عن منخفضات جوية حرارية تمتد من منخفض السودان الموسمي وتتحرك بسرعة على السطح وغالبا ما يصاحبها تخلخل في طبقات الجو العليا.
وافاد بان الطقس كان خلال الفترة الماضية جافا بدرجة ملحوظة وادى الى تفكك التربة كما بدأت درجة الحرارة خلال اليومين الماضيين بالارتفاع تدريجيا حيث سجلت درجة العظمى امس في مطار الكويت 39 درجة مئوية ما يساعد على زيادة قوة السرايات في الأيام التي تعقب هذا الارتفاع في درجة الحرارة.
وتوقع ان يستمر طقس اليوم من غائم الى غائم جزئيا مع فرصة لسقوط بعض الامطار المتفرقة على بعض المناطق اما الرياح فتكون جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة وسرعتها تتراوح بين 10 الى 30 كيلومترا في الساعة.
كما توقع ان تتراوح الدرجات العظمى ما بين 36 الى 38 درجة مئوية على ان تقل كميات السحب تدريجيا خلال ساعات الليل ويكون الطقس معتدلا والرياح جنوبية شرقية وتتحول لاحقا الى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط تدريجيا مع فرصة للغبار في وقت لاحق فيما تكون حالة البحر خفيفة الى معتدلة الموج بارتفاع ما بين 1 الى 4 أقدام.
وذكر أنه مع بداية صباح غد تتأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي شمال غرب الكويت مع وجود كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا ما يؤدي الى انخفاض تدريجي وملحوظ في درجة الحرارة ويكون الطقس مغبرا مع نشاط للرياح الشمالية الغربية يتوقع ان تتجاوز سرعتها 60 كيلومترا في الساعة.
وافاد بان الرؤية الافقية ستنخفض على معظم المناطق خلال ساعات النهار ودرجة الحرارة العظمى المتوقعة ما بين 32 الى 34 درجة مئوية وخلال ساعات الليل تظل الرؤية منخفضة بسبب الغبار العالق وستكون الرياح شمالية غربية نشطة الى معتدلة السرعة تتراوح سرعتها بين 20 و40 كيلومترا بالساعة ودرجة الحرارة الصغرى المتوقعة ما بين 22 و 25 درجة مئوية.
وعن حالة البحر ليوم الجمعة قال كرم ان ارتفاع الموج سيكون ما بين 4 الى 7 اقدام ناصحا مرتادي البحر وخصوصا أصحاب القوارب الصغيرة بعدم المجازفة والخروج إلى البحر ومتابعة تحديثات النشرة الجوية.
واوضح انه مع ساعات الصباح الأولى من يوم السبت المقبل سيكون الطقس مشمسا مع رياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة سرعتها ما بين 22 الى 45 كيلومترا في الساعة مثيرة للغبار وتكون درجة الحرارة العظمى المتوقعة خلال ساعات النهار ما بين 29 الى 31 درجة مئوية وتظل فرصة الغبار العالق خلال فترة الليل والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة سرعتها تتراوح بين 10 و 32 كيلومترا بالساعة ودرجة الحرارة الصغرى المتوقعة بين 18 و 21 درجة مئوية.
واضاف ان امواج البحر ستكون معتدلة الى عالية خلال ساعات النهار وارتفاع الموج من 4 الى 7 أقدام تتحول ليلا الى معتدلة وارتفاع الموج ما بين 3 و 6 اقدام مشيرا الى أهمية انتباه المواطنين والمقيمين للنشرة الجوية لمعرفة آخر تطورات الطقس والتحذيرات الجوية.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*