الرئيسية / محليات / الكويت تتقدم 39 مركزاً في مؤشر الفساد العالمي

الكويت تتقدم 39 مركزاً في مؤشر الفساد العالمي

شهد تصنيف الكويت تحسناً ملحوظاً في مؤشر الفساد العالمي لعام 2021، اذ حلّت البلاد في المرتبة الــ 88 عالمياً بعدما كانت تحتل المرتبة 127 في عام 2020، متقدمة بذلك 39 مركزاً وفقاً لتقرير شركة بيانات المخاطر العالمية السويسرية.

ويقدم الاصدار الرابع لهذا المؤشر تقييما لحالة الفساد وجرائم ذوي الياقات البيضاء المرتبطة بغسل الاموال وتمويل الارهاب لـ 196 دولة في جميع أنحاء العالم.

وسجلت الكويت درجة خطورة متوسطة في مؤشر الفساد عند 44.1 نقطة (قياس النقاط من 0 – 100) كما حصلت على معدل متوسط في المؤشر الفرعي لجرائم ذوي الياقات البيضاء، ويأتي هذا الإصدار الجديد مع تحسينات كبيرة تشمل تدابير إضافية للمخاطر. وتم إثراء مؤشر «جرائم الياقات البيضاء» بالبيانات المتعلقة بالسرية المصرفية والعقوبات والتعاون الدولي وشفافية الملكية ومعايير أخرى.

كما أن إصدار 2021 من مؤشر الفساد العالمي هو الأول استنادا الى البيانات التي تم جمعها بعد الإعلان عن جائحة كوفيد 19، وعلى الرغم من أنه لا يمكن استنتاج التأثير السببي، فإن الأزمة الصحية تتوازى مع وجود تصور أعلى للفساد وانخفاض عام في فعالية الحكومة بين عامي 2020 و2021.

الترتيب عربياً

وبينما حلت الكويت في المرتبة الثامنة عربياً، جاء الأردن في المرتبة الأولى (57 عالميا) ثم قطر (59) والسعودية في المركز (66) تلتها عمان (70) ثم الامارات (73) وحلت البحرين في المركز 82 ثم تونس (83). في حين احتلت مصر المركز 108 ثم الجزائر (135) تلاها لبنان في المركز 162.

واحتلت فنلندا المرتبة الأولى في مؤشر الفساد العالمي هذا العام تلتها النرويج ونيوزيلندا والدنمارك والسويد. ولا تزال القارة الأوروبية المنطقة الأفضل أداء، حيث سجلت أدنى درجة خطورة (29.7)، متقدمة جدا على أوقيانوسيا (المنطقة الجغرافية التي تشمل أستراليا وميلانيزيا وميكرونيسيا وبولنيزيا) (39.6) وأميركا الشمالية (43.6).

الأفضل والأسوأ

وفي ما يخص أفضل الدول أداء حسب المنطقة، فجاءت كندا في أميركا الشمالية، وأوروغواي في أميركا الجنوبية، وفنلندا في أوروبا، وموريشيوس في أفريقيا، وسنغافورة في آسيا، ونيوزيلندا في أوقيانوسيا.

وتحتل الولايات المتحدة المرتبة 35 من أصل 196 دولة بينما تحتل الصين وروسيا المرتبتين 118 و120 على التوالي.

والدول التي تمثل أعلى المخاطر في مؤشر الفساد العالمي هي: الكونغو واليمن وليبيا وسوريا وكوريا الشمالية التي جاءت في المرتبة الأخيرة.

منهجية إعداد المؤشر

يتألف المؤشر العام للفساد من مؤشرين فرعيين يتعلقان بالفساد وجرائم الياقات البيضاء:

ويستند الفساد الى 4 معايير:

1. حالة التصديق على الاتفاقيات الرئيسية (منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، والأمم المتحدة) – ٪15.

2. مستوى الفساد العام المتصور (مؤشر الفساد لمنظمة الشفافية الدولية وبيانات البنك الدولي وبيانات منظمة مشروع العدالة العالمية) – ٪25.5.

3. التجربة المبلغ عنها للفساد في القطاعين العام والخاص (منظمة الشفافية الدولية للفساد العالمي وبارومتر واستبيان البنك الدولي للمؤسسات) – ٪17.

4. مجموعة مختارة من خصائص البلدان التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالفساد – ٪42.5.

ويجمع المؤشر النتائج المتعلقة بـ 4 مؤشرات مختلفة:

1. صوت المواطن والشفافية

2. عمل الحكومة وفاعليتها

3. السياق القانوني

4. السياق السياسي

اما الوزن المتبقي في المؤشر (٪30) فمخصص لجرائم ذوي الياقات البيضاء، وهو مقياس يعتمد على مؤشر مكافحة غسل الأموال التابع لمعهد بازل ومجموعة من مؤشرات جرائم ذوي الياقات البيضاء. وتحديدا تلك المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

 

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*