الرئيسية / محليات / الكويت الخامسة عربياً بين أفضل مدن العالم

الكويت الخامسة عربياً بين أفضل مدن العالم

احتلت مدينة الكويت المركز الخامس خليجياً وعربياً في مؤشر «أفضل مدن العالم»، والذي يصدر سنوياً عن مؤسسة «ريزونينس كونسالتانسي» الكندية للدراسات والأبحاث المتعلقة بالمدن والوجهات حول العالم.

وتستند «ريزونينس كونسالتانسي»، التي تُعد مؤسسة استشارية عالمية رائدة في قطاعات السياحة والعقارات والتنمية الاقتصادية، في فكرة المؤشر إلى المُفاضلة بين المدن الكبرى التي يتجاوز عدد سكان الواحدة منها مليون نسمة حول العالم، باستخدام مجموعة معايير من الأداء الإحصائي والتقييمات الكمية من جانب سكان كل مدينة وأيضاً زوارها، وذلك في 24 معياراً للمقارنة مجمعة في 6 فئات رئيسية. ويتحدد ترتيب كل مدينة على المؤشر العام استناداً إلى متوسط ترتيباتها في هذه الفئات الست.

وفي فئة «المكان» جاءت الكويت بالمرتبة 71 عالمياً، وفي تنوع السكان 39 عالمياً، وفي الترويج 48، وفي الازدهار 23 عالمياً، وفي فئة «الناتج» التي تقيس المؤسسات الرئيسية والمعالم السياحية والبنية الاساسية للمدينة جاءت الكويت في المرتبة 197 عالمياً.
وفي فئة «إعداد البرامج» التي تقيس الطعام والعروض الثقافية والفنية والتسوق والحياة الليلية، جاءت الكويت بمرتبة متأخرة جداً، حيث حلت بالمركز 248 عالمياً.
من ناحية أخرى، ذكرت المؤسسة أن الكويت رابع أكبرمستقطب للأجانب المولودين في الخارج، وهو عامل يعكس تنوعها السكاني، لكن بالمقابل، سجلت تدنياً في مستوى التعليم بين المواطنين وحلت بالمركز229.
وأضافت أن تبوؤ الكويت المرتبة 17 بالنسبة للفرص التي تتيحها للوافدين يعكس جاذبيتها العالمية، لكن عدم المساواة المفرطة (المركز 261) يقوض تصنيفها المثير للإعجاب في فئة نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي العالمي بالمرتبة 3، فيما حلت الكويت بالمرتبة 9 بالبطالة.
وأشارت الشركة إلى أنه وعلى غرار الكثير من المناطق المحيطة بها، عانت الكويت بشكل كبير من جائحة كوفيد-19، وتفاقمت أزمتها المالية بسبب انخفاض أسعار النفط في العالم.
وإقليمياً، جاءت دبي كأفضل المدن وبالمركز الخامس عالمياً، تلتها الدوحة بالمركز 12، ثم أبوظبي 14، والرياض بالمرتبة 55 عالمياً.
وبالنسبة لأفضل مدن العالم، جاءت لندن بالمركز الأول، تلتها مدينة باريس، ثم نيويورك ثالثاً، وموسكو رابعاً، ودبي خامساً، وطوكيو سادساً، وسنغافورة سابعاً، ولوس أنجليس ثامناً، وبرشلونة تاسعاً، ومدريد عاشراً.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*