الرئيسية / محليات / الزيدان : فيديوهات نفوق الأسماك ليست في الكويت ونسب المد الأحمر ما دون المتوسط

الزيدان : فيديوهات نفوق الأسماك ليست في الكويت ونسب المد الأحمر ما دون المتوسط

قال نائب مدير عام الهيئة العامة للبيئة للشؤون الفنية د. عبدالله الزيدان ان بعض الفيديوهات المتداولة في وسائل التواصل الاجتماعي حول ظهور نفوق اللخم وانواع متفرقة من الاسماك على الساحل تبين انها تعود لدولة شقيقة وليست في الكويت.

وقال في تصريح لـ«الأنباء» ان الهيئة وفور شيوع الفيديوهات قامت بعمل اللازم من مسوحات، وتبين ان الخبر لا يخص الكويت، مؤكدا ان الهيئة تقوم بالمسوحات اللازمة للتعرف على اماكن نفوق الاسماك.

وأوضح أنه ومن خلال تلك المسوحات التي غطت المنطقة بين نادي اليخوت حتى عشيرج والدوحة تم رصد 5 سمكات نافقة فقط أي انها كميات قليلة لا يمكن ان يطلق عليها ظاهرة نفوق.

ولفت الى ان هناك عددا من العوامل التي من الممكن ان تؤدي الى نفوق الاسماك ومنها الملوثات والمد الاحمر، مشيرا الى ان جميع العينات التي تم جمعها للهوائم النباتية الدالة على المد الاحمر جاءت معدلاتها بين قليلة ومتوسطة ولا تثير القلق بإحداث نفوق في المناطق التي عادة ما يظهر فيها نفوق ومد أحمر.

وأوضح ان تسمية النفوق بالظاهرة يجب ان تتعدى الـ100 سمكة وما فوق، مشددا على ان الهيئة تستمر بمسوحاتها سواء للسواحل او لمناطق المد الاحمر للتأكد من الاوضاع.

وكان معهد الكويت للأبحاث العلمية قد أعلن انه تم عبر الاقمار الاصطناعية رصد ارتفاع في نسب مستوى الكلوروفيل ودرجة الحرارة السطحية داخل الجون وامتدادا الى الساحل الجنوبي.

وأوضح ان المعهد يتعاون مع الهيئة العامة للبيئة بتقديم المساندة العلمية لمعرفة أسباب نفوق الأسماك بالبيئة البحرية الكويتية من خلال تحليل صور الأقمار الاصطناعية.

من جانب آخر، قال د.عبدالله الزيدان إن فرق الهيئة خلال مسوحاتها الميدانية لاحظت ابيضاض المرجان وتم قياس درجات حرارة المياه السطحية ولوحظ ارتفاعها بمعدل يقارب 34 درجة سيليزية تقريبا يوم السبت الماضي.

وأضاف الزيدان ان ابيضاض الشعاب المرجانية يحدث نتيجة تعرضها للاجهاد بسبب تغير في الظروف البيئية والمرتبطة غالبا بتغير المناخ حيث تؤدي زيادة درجة حرارة الماء ولو بمقدار 1 درجة مئوية عن المتوسط لفترة تزيد على ثلاثة أسابيع إلى حدوث الابيضاض.

وأوضح ان الشعاب المرجانية كائنات حساسة للغاية لدرجة حرارة المياه المحيطة بها وقد يؤدي الارتفاع في درجة الحرارة إلى ترك الطحالب النافعة المتواجدة داخل أنسجة المرجان والذي ينتج عنه تحول المرجان إلى اللون الأبيض.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*