الرئيسية / محليات / بدر الدويش : سنشارك بمعرض إكسبو دبي 2021 من خلال المسرح والموسيقى والتشكيل

بدر الدويش : سنشارك بمعرض إكسبو دبي 2021 من خلال المسرح والموسيقى والتشكيل

أكد الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش، أن قطاع الفنون يحضّر لثلاثة مشاريع كبرى، بتوجيهات من وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب الرئيس الأعلى لـ”الوطني للثقافة” عبدالرحمن المطيري، وهي: بيت الموسيقى، والمتحف الدائم للفن التشكيلي، ومهرجان الكويت المسرحي، إضافة إلى عدد آخر من المشاريع، من بينها المشاركة في فعاليات “إكسبو 2021″، الذي تستضيفه مدينة دبي اعتبارا من أكتوبر المقبل.

وأشار الدويش إلى أن الوزير المطيري هو الذي وضع الخطوط المحورية الأساسية لانطلاق تلك المشاريع الكبرى، بالتعاون مع قيادات “الوطني للثقافة”، برئاسة الأمين العام للمجلس كامل العبدالجليل.

الموسيقى والتشكيل

وعن تلك المشاريع، قال الدويش إن أكتوبر المقبل سيشهد افتتاح بيت الموسيقى، وأيضا المتحف الدائم للفن التشكيلي، إضافة إلى مشاركة الكويت في معرض “إكسبو دبي 2021” عبر مجموعة من العروض المسرحية والموسيقية والتشكيلية. كما انطلقت التحضيرات لأعمال الدورة الحادية والعشرين لمهرجان الكويت المسرحي، الذي سيقام هذا العام ضمن الاشتراطات الصحية والاحترازية التي تتخذها وزارة الصحة.

إحياء الفلكلور

وعن بيت الموسيقى والمتحف الدائم للفن التشكيلي، قال د. الدويش

إن تلك المشاريع تأتي ضمن الخطة والتوجيهات الهادفة إلى تطوير تلك القطاعات، حيث العمل على حركة تطويرية تشمل المدارس في الفنون التشكيلية تحت مظلة المتحف الدائم للفن التشكيلي. والأمر نفسه على صعيد بيت الموسيقى، حيث إحياء الفلكلور، وأيضا بخط متوازٍ استثمار المؤسسات الأكاديمية المتخصصة، من بينها المعهد العالي للفنون الموسيقية، والتعاون مع عدد من القطاعات المتخصصة بالموسيقى في وزارة التربية، ليكون بيت الموسيقى مواكبا لطموح الفنانين، عبر الدعم والإسناد واستثمار مفردات الفعل الإبداعي الموسيقي الذي يميز الكويت.

ولفت إلى أن موقع بيت الموسيقى سيكون في الحوش الأول من متحف الفن الحديث، وينقسم إلى قسمين: ليوان الموسيقى، وليوان الفنون الغنائية الشعبية، فيما سيكون المتحف الدائم للفن التشكيلي في الحوش الثاني المسقف، والذي سيكون بمنزلة الحاضنة لأهم النتاجات الإبداعية في مختلف قطاعات الفن التشكيلي، وليكون مزارا مفتوحا للجميع، من مواطنين ومقيمين وضيوف الكويت.

وعن مهرجان الكويت المسرحي، قال الدويش إن إدارة المسرح تحت مظلة قطاع الفنون في المجلس بدأت بتوجيه الدعوات للفرق المسرحية؛ الأهلية والخاصة والنوعية، للمشاركة في فعاليات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان الكويت المسرحي، الذي سينطلق مطلع ديسمبر المقبل، طبقا للاشتراطات الصحية المتخذة من قبل وزارة الصحة.

وأضاف: “كما شرعت اللجنة العليا للمسرح، برئاسة العبدالجليل، بوضع اللائحة الخاصة لتطوير الحركة المسرحية عبر الفرق الأهلية والخاصة، ووضع اللوائح والتشريعات التي من شأنها إعطاء المزيد من المرونة والانسيابية لمسيرة الإنتاج المسرحي، إضافة إلى التحضير لإعادة تفعيل دور اتحاد المسارح الأهلية”.

إسهامات بارزة

وذكر د. الدويش أن قطاع الفنون في المجلس سيقدم مجموعة من الإسهامات الفنية البارزة ضمن فعاليات معرض إكسبو دبي 2021، الذي ستنطلق أعماله في أكتوبر المقبل حتى مارس 2022، حيث سيقدم جناح الكويت عددا من العروض المسرحية المتميزة، وأيضا العروض الموسيقية والمعارض التشكيلية التي تجسّد التطور الذي بلغته هذه الفنون في الكويت.

وفي ختام تصريحه، قال د. الدويش إنه يثمَّن توجيهات ودعم الوزير عبدالرحمن المطيري، وأيضا الإسناد الكبير من قبل الأمين العام لـ”الوطني للثقافة” كامل العبدالجليل، والأمناء المساعدين، كل وفق موقعه وتخصصه، إضافة إلى أجهزة الإعلام، التي تشكل رافدا أساسيا للدعم والرعاية والمتابعة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*