جديد الحقيقة
الرئيسية / رياضة / تزكية 8 أندية شرط الترشح لرئاسة اتحاد الكرة

تزكية 8 أندية شرط الترشح لرئاسة اتحاد الكرة

رحبت أوساط رياضية بالنتائج التي أسفر عنها اجتماع الجمعية غير العمومية لاتحاد كرة القدم أول من امس والتي جاء أبرزها بتقليص عدد أعضاء الاتحاد من 14 عضوا إلى 7 أعضاء، هم الرئيس ونائب الرئيس و4 أعضاء وعنصر نسائي، لتدشن الكرة الكويتية بذلك مرحلة جديدة من الانسجام في العمل بعد مرحلة من عدم التوافق بسبب تواجد عدد كبير من الأعضاء في مجلس الإدارة، وهو الأمر الذي أبدى الاتحاد الدولي «فيفا» عليه ملاحظات وأيد تقليص العدد بما يتواءم مع النظم واللوائح الدولية.

إلى ذلك، قال رئيس الاتحاد الشيخ أحمد اليوسف انه لم يتقدم باستقالته مع أعضاء اتحاد كرة القدم حتى يتم عقد الجمعية العمومية وإجراء التعديلات المقترحة على النظام الأساسي لتفادي أي مأزق قد يعوق إجراء هذه التعديلات، مضيفا: «لست متمسكا بكرسي الاتحاد، وأنا أعرف النظام الأساسي جيدا ولو تقدمت باستقالتي لترتب على ذلك أن يقوم الأمين العام بالدعوة لإجراء انتخابات تكميلية حتى مايو 2022 دون ان تتم التعديلات المطلوبة».

وأضاف ان رئيس نادي الكويت خالد الغانم كان قد تقدم بمقترح خلال الاجتماع موقع من 13 ناديا لتقليص عدد الأعضاء، واعترض عليه ناديا القادسية والفحيحيل، والحقيقة ان المقترح هو ما كنا نتمناه ونسعى ان يطبق منذ سنوات.

وبين ان النظام السابق المتمثل في وجود ممثل لكل ناد وعنصر نسائي والأمين العام غير قابل للتطبيق بسبب التزايد المستمر في عدد الأندية، مشيرا إلى ان هذا الأمر غير مستحب لدى «فيفا» والكل لاحظ عدم التوافق خلال المجالس السابقة، وعليه تقدمت بمقترح ان يكون الشكل الجديد للاتحاد من 7 أعضاء وهذا الرأي متطابق مع موقف الاتحادين الدولي والآسيوي.

وشكر اليوسف الأندية التي وافقت على التعديلات، مشيرا إلى انه يحترم الأندية التي لم توافق، وعليه ستتم مراجعة كثير من مواد النظام الأساسي وإجراء التعديلات عليها لتتوافق مع تشكيل الأعضاء الـ 7 ليتم إرسالها للاتحاد الدولي لاعتمادها ومن ثم إرسالها إلى الهيئة العامة للرياضة لتأخذ طريقها عبر القنوات الرسمية ويتم إشهار النظام الأساسي المعدل وبعدها تتم الدعوة لإجراء انتخابات جديدة.

وأضاف انه حرصا على إتمام العمل بالنظام الجديد رفضت الجمعية العمومية الاستقالات التي كان قد تقدم بها عدد من الأعضاء وطالبتهم بالاستمرار في العمل حتى إشهار النظام الأساسي الجديد، مشددا على ان ما تحقق يعد إنجازا، ومؤكدا انه لن يترشح مجددا لعضوية مجلس إدارة الاتحاد وسيدعم من يتولى المهمة مستقبلا من اجل النهوض بالكرة الكويتية وإسعاد الجماهير الرياضية.

وحسب التعديلات الجديدة لا يحق لأي شخص الترشح لعضوية مجلس الإدارة ما لم يكن عضو جمعية عمومية في أحد الأندية، كما يتعين على الراغب في الترشح للرئاسة الحصول على تزكية 8 أندية على الأقل.

تغليب المصلحة العامة

من جانبه، أشاد رئيس نادي الكويت خالد الغانم بالنتائج التي انتهت إليها أعمال الجمعية العمومية، وقال: لقد أشرت في مناسبة سابقة إلى ان هناك توجها لدى أغلب الأندية بتعديل النظام الأساسي وذلك للمصلحة العامة، واليوم بالفعل تم اعتماد التعديلات المقترحة بناء على المادة 28 من النظام الأساسي، بعد موافقة 13 ناديا من أصل 15 ناديا من أجل مصلحة الرياضة الكويتية وبكل ديموقراطية.

وجدد الغانم موقفه بعدم الرغبة في الترشح لرئاسة او عضوية اتحاد الكرة، لافتا الى انه «يجب تغليب المصلحة العامة على المصلحة الشخصية ولن أكون أنانيا في هذا الموضوع وحتى لا يكون هناك تداخل بين السياسة والرياضة، فالأفضل هو ابتعادي للمصلحة العامة».

وعن ترشيحات البعض لرئاسة او عضوية الاتحاد، قال الغانم انه ليست هناك قيمة لأي ترشيحات قبل ان يتم اعتماد النظام الأساسي الجديد وإشهاره، وبعدها سيتم التعرف على الأسماء ونحن نتمتع بالوضوح والشفافية مع الجميع.

وتوقع الغانم إجراء الانتخابات الجديدة بعد شهر من إشهار النظام الأساسي الجديد، معربا عن تفاؤله في المرحلة المقبلة بعودة الاستقرار والانتصارات والفرحة إلى الجماهير الكويتية، موضحا انه كان من الضروري اتخاذ هذه الخطوة المتوافقة مع الملاحظات التي أبداها «فيفا» سابقا، والتي تشير الى تقليص عدد الأعضاء لتحقيق التوافق وذلك بعد ما شاهدناه من اختلافات واستقالات، وعليه ننظر بتفاؤل مستقبلا لتحقيق الاستقرار وجلب الكفاءات للعمل في الاتحاد.

وكانت الجمعية العمومية غير العادية لاتحاد الكرة قد اعتمدت في اجتماعها مساء اول من امس التعديلات المقترحة على النظام الأساسي، وأصبح بذلك عدد أعضاء مجلس الإدارة 7 أعضاء بدلا من ممثل لكل ناد، وهو ما حظي بمباركة فيفا وموافقة 13 ناديا وتحفظ القادسية والفحيحيل، كما رفضت الجمعية الاستقالات المقدمة من عدد من الأعضاء، وشهدت أعمال الجمعية حضور ممثلي «فيفا» والاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومن المقرر ان يرفع اتحاد الكرة محضر الاجتماع مترجما مع التعديلات المقترحة إلى «فيفا» لاعتماده ومن ثم يأخذ طريقه عبر القنوات الرسمية والنشر في الجريدة الرسمية، إذ من المتوقع ان تجرى الانتخابات الجديدة خلال الشهرين المقبلين.

كفيت ووفيت بوتركي

وجه رئيس نادي الكويت خالد الغانم رسالة شكر وتقدير إلى الشيخ أحمد اليوسف، وقال انه بكل أمانة وصدق كان له دور رئيسي في التنظيم والعمل على تعديل النظام الأساسي وساهم معنا، مبديا رأيه بكل صدق لمصلحة الكويت.

وأضاف: كان في إمكان الشيخ أحمد اليوسف تعطيل كل هذه الترتيبات وتغليب مصلحته الشخصية على مصلحة الكويت، لكنه كان ومنذ اليوم الأول داعما كبيرا للرياضة الكويتية والمصلحة العليا ودائم التأكيد على ان الأولوية هي للرياضة الكويتية وان الكرسي لا يعني له شيئا، ونقول له: «شكرا بوتركي كفيت ووفيت وما قصرت».

أبرز قرارات «العمومية»

1- تقليص عدد أعضاء مجلس الإدارة إلى 7 أعضاء.

2- البت في استقالات الأعضاء المعلقة إذا لم تسحب قبل أول اجتماع لمجلس الإدارة، وإذا لم ينعقد خلال 90 يوما يعتبر العضو مستقيلا.

3- تقليص أعداد اللجان بالاتحاد بناء على ملاحظات سابقة لـ «فيفا».

4- عدم جواز الجمع بين عضوية مجلس الإدارة والعمل باللجان الدائمة بالاتحاد، ومنح الفرصة للآخرين للعمل.

5- تجرى الانتخابات خلال شهرين في حال الانتهاء من كافة الإجراءات وفق القنوات الرسمية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*