جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / “غولدمان ساكس” يرفع توقعه بنمو الاقتصاد السعودي إلى 4.5%

“غولدمان ساكس” يرفع توقعه بنمو الاقتصاد السعودي إلى 4.5%

رفع بنك “غولدمان ساكس” توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية إلى 4.5% للعام الجاري، مقارنة مع 2.5% في وقت سابق.

كما رفع البنك توقعاته لنمو الناتج المحلي للعام المقبل 2022 إلى 7% مقارنة مع توقعات 5.7% سابقاً، ويأتي ذلك وسط ارتفاع أسعار النفط بما يزيد على 70 دولاراً للبرميل، وفق وكالة “بلومبيرغ”.

وقال فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك، إنه من المتوقع ارتفاع إنتاج النفط السعودي بنحو 500 ألف برميل يومياً، لتصل إلى 10 ملايين برميل بنهاية عام 2021 و 10.5 مليون برميل في عام 2022.

وأضاف فاروق سوسة: “نرى أن المخاطر التي يتعرض لها قطاع النفط تميل بشكل كبير نحو الاتجاه الصعودي”، مبيناً أن الطلب المحلي “تعافى بقوة”.

وسجَّل الناتج المحلي بالسعودية انكماشاً في الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 3% على أساس سنوي؛ متأثراً بانكماش القطاع النفطي، وفق تقديرات الهيئة العامة للإحصاء في المملكة.

وأظهرت الإحصائيات، يوم الاثنين، نمو القطاع غير النفطي بنحو 2.9% بالربع الأول من عام 2021؛ بدعم من ارتفاع القطاع الخاص 4.4%، مقابل انخفاض طفيف بالقطاع الحكومي بنسبة 0.4% على أساس سنوي.

وشهد الناتج المحلي للسعودية انخفاضاً نسبته 0.5% بالربع الأول من عام 2021، مقارنة مع الربع السابق (الربع الرابع من 2020)؛ متأثراً بانخفاض القطاع النفطي 8.7%.

والسعودية أكبر مُصدّر نفط في العالم بمتوسط 7.4 ملايين برميل يومياً في الظروف الطبيعية، وثالث منتجي العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا، وأكبر منتجي منظمة “أوبك” بمتوسط 9.8 ملايين برميل يومياً.

ويحاول الاقتصاد السعودي التعافي من تداعيات جائحة كورونا وهبوط أسعار النفط التي تسببت بانكماش الناتج المحلي الإجمالي 4.1% خلال 2020، فيما يتوقع صندوق النقد الدولي تسجيل نمو بنسبة 2.1% العام الجاري.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*