الرئيسية / بلدي / 4 أعضاء في «البلدي» يطالبون بتخصيص منطقة جديدة لـ«السكنية»

4 أعضاء في «البلدي» يطالبون بتخصيص منطقة جديدة لـ«السكنية»

تداعيات إضراب عمال النظافة الأسبوع الماضي في محافظتي الجهراء ومبارك الكبير كانت حاضرة في جلسة المجلس البلدي أمس بعد أن تقدم عدد من الأعضاء للوقوف على أسباب الإضراب ومعرفة إجراءات البلدية ضد شركات النظافة المعنية في كل من محافظتي الجهراء ومبارك الكبير، ومطالبة عدد من الأعضاء بضرورة عدم تكرار مثل هذه الإضرابات نظرا لتأثيرها في تراكم القمامة بالمناطق مع اتخاذ إجراءات رادعة بحق الشركات التي لا تقوم بصرف رواتب العمالة، وقد فجر العضو حمد المدلج مفاجأة بالإعلان عن أن إحدى الشركات كسبت مليوني دينار ضد البلدية لنقص الأوراق والمستندات المقدمة من البلدية إلى المحكمة، وهو ما أكده مدير الإدارة القانونية رجعان الغريب الذي أشار إلى أنه بناء على تقرير ديوان المحاسبة تمت إحالة الشركة إلى المحكمة وكسبت حكما ضد البلدية بمبلغ مليوني دينار، وعلى أثرها تم تشكيل لجنة تقصي الحقائق من إدارة الفتوى والتشريع والتي ستبحث كل الأمور المتعلقة بالموضوع وإعداد تقرير بشأنها.

من جانب آخر، وافق المجلس على إضافة 10 أنشطة جديدة إلى المناطق الحرفية، كما وافق المجلس على طلب الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة توسعة موقعها شمال محطة الزور بمساحة 1500000م تقريبا، وفيما يلي تفاصيل الجلسة:

افتتح رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي الجلسة الساعة العاشرة صباحا ثم انتقل المجلس إلى مناقشة بند الرسائل الوارد وصادق الأعضاء على محضر الجلسة السابقة، حيث دعا د.حسن كمال إلى عدم إدراج محاضر اللجان التي لم تعرض على اللجان وترسل مباشرة إلى الجلسة الرئيسية من أجل إقرارها بشكل كاف بدلا من الوضع الحالي.

ثم استعرض المجلس كتاب الأمين العام للمجلس البلدي بشأن الأرض المخصصة لميناء مبارك الكبير، حيث وافق الأعضاء على إحالته إلى اللجنة الفنية للدراسة.

وانتقل المجلس إلى مناقشة الطلب المقدم من الأعضاء م.مها البغلي، محمد الرقيب، م.عبدالسلام الرندي، عبدالوهاب بورسلي، حمد المدلج، د.حسن كمال بشأن حادثة إضراب عمال النظافة وبيان أسباب وتداعيات هذا الأمر.

وقالت م.مها البغلي إن حادثة إضراب العمال تكرر كثيرا وتؤثر على وضع النظافة في البلاد خاصة مع تكرار تأخر صرف الرواتب لأننا نسمع أن هناك شركات تأخذ عقودا بالباطن ونحتاج لمعرفة طريقة تعامل البلدية بهذا الشأن.

وعقب نائب المدير العام لشؤون بلديتي الأحمدي وحولي فهد الشتيلي، حيث أوضح انه قبل يومين كان هناك اجتماع مع مسؤولي الشركتين وتم دفع الرواتب المتأخرة وتم اتخاذ إجراءات بحق تلك الشركات ومنع تكرراها في مناطق ثانية.

وردت م.مها البغلي انه لابد من معرفة إجراءات البلدية في ظل تكرار الحوادث.

وأوضح فهد الشتيلي انه تم الطلب من الشركات تسليم كشوفات رواتب عمال النظافة من جميع الشركات.

وتسأل العضو مشعل الحمضان عن إجراءات البلدية بحق الشركات خاصة بانها تكررت في بعض المناطق ولابد من بيان الإجراءات القانونية.

وأشار م.فهد الشتيلي إلى أن هناك إجراءات قانونية تم اتخاذها ويمكن الرد على المجلس من خلال تقديم سؤال.

وذكر العضو حمد المدلج أن إحدى الشركات لديها حكم بمليوني دينار ضد البلدية بسبب نقص في الأوراق المقدمة من البلدية إلى المحكمة.

من جانبه، بين مدير الإدارة القانونية المستشار رجعان الغريب أنه بناء على تقرير ديوان المحاسبة تمت إحالة إحدى الشركات إلى المحكمة وقد كسبت هذه الشركة مليوني دينار ضد البلدية، وعلى إثر ذلك تم تشكيل لجنة تقصي حقائق من قبل إدارة الفتوى والتشريع لبحث هذا الموضوع وسيصدر تقرير بذلك.

من جانبه، دعا حمد المدلج إلى مراجعة ومتابعة إجراءات التقصي بشأن عقود النظافة لمنع تكرار الأخطاء.

وأوضح العضو م.عبدالسلام الرندي أن هناك ظلما للعمال في تأخر رواتبهم ولذلك لابد من محاسبة كل مقصر بعد غياب أعمال التنظيف في محافظتي الجهراء ومبارك الكبير وأتمنى عدم تكرارها وأن تكون هناك خطط طوارئ لمعالجة أي إضراب يحدث.

وذكر العضو د.حسن كمال أن الموضوع مهم ويحتاج وقفة جادة ورقابة لمنع تكرار مثل تلك الأمور خاصة في ظل انتشار تجارة الإقامات والعمالة السائبة لذلك الأمور تحتاج إلى آليات جديدة لاستخدام التقنيات الجديدة.

وأشارت العضوة م.مها البغلي إلى أن لجنة تقصي الحقائق في أعمال النظافة ستبحث الموضوع وستطلع على كافة التقارير المتعلقة بهذا الشأن.

ووافق المجلس علي إحالة الكتاب إلى لجنة تقصي الحقائق بعقود النظافة.

واستعرض المجلس توصيات اللجنة الفنية ووافق على الاقتراح المقدم من العضو عبدالعزيز المعجل بشأن تعديل آلية أصدر شهادات الأوصاف لقسائم المشاع.

وبحث المجلس الاقتراح المقدم من العضو حمدي العازمي بشأن تعديل وإضافة أنشطة جديدة للمناطق الحرفية.

وقال العضو مشعل الحمضان: سبق وتقدمت أنا وزميلتي م.مها البغلي بنفس المقترح وتم رفضه والآن يتم الموافقة للزميل حمدي العازمي لذلك لابد من معرفة أسباب الرفض السابق.

وأشار نائب المدير العام لشؤون التنظيم م.محمد الزعبي إلى أن قرار المجلس البلدي يسمح بإضافة كرج سيارات بناء على لائحة البناء التي تسمح بذلك.

وطلب حمدي العازمي إمكانية إجراء تعديل لإضافة معهد صحي والخدمة السريعة. ونوه رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي إلى ان هناك توصية تشمل العديد من الأنشطة سيتم التصويت عليها.

ووافق المجلس على تعديل وإضافة أنشطة جديدة للمناطق الحرفية وتشمل ما يلي:

٭ كراج عام.

٭ مغسلة سيارات.

٭ معهد صحي وصالون.

٭ خدمة سريعة.

٭ حيوانات أليفة ومستلزماتها.

٭ أثاث ومفروشات.

٭ ألعاب تسلية كبار.

٭ مخزن آلي (فرن).

٭ إطارات وقطع غيار.

٭ كافيه.

وأحال المجلس الاقتراح المقدم من العضو مشعل الحمضان بشأن إغلاق وتسوير قسيمتين بالشباك في منطقة الشاليهات بنيدر قطعة (1) طريق (267) إلى لجنة الأحمدي.

كما أحال الاقتراح المقدم من العضوين د.علي بن ساير، د.حسن كمال بشأن تخصيص موقع لإنشاء حديقة عامة في منطقة العقيلة السكنية إلى لجنة الأحمدي ومخاطبة هيئة الزراعة بهذا الشأن.

ووافق المجلس علي إعادة اقتراح العضو د.علي بن ساير بشأن إضافة اسم أم الهيمان على اللوحات الإرشادية بضاحية على صباح السالم إلى اللجنة للدراسة.

وأعاد المجلس كتاب الهيئة العامة للطرق والنقل البري بشأن استحداث طريق مختصر لربط مدينة صباح الأحمد السكنية ومدينة الكويت إلى اللجنة مع الاستعجال بالرد من الجهاز التنفيذي لبيان المسار الجديد.

ووافق المجلس على طلب الهيئة العامة للصناعة توسعة موقع تخزين الصلبوخ الكائن جنوب منطقة ميناء عبدالله النشاط تخزين الصلبوخ.

وأقر المجلس طلب وزارة الكهرباء والماء التصريح بترخيص سكن عمال مؤقت بمنطقة الزور الجنوبية لشركة الغانم انترناشيونال للتجارة العامة والمقاولات التنفيذ العقد الخاص بتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة وحدات توربينية غازية لزيادة الطاقة الكهربائية بموقع محطة الزور الجنوبية للقوى الكهربائية.

وأعاد المجلس كتاب شركة المشروعات السياحية بشأن نسب البناء ونسب الاستعمالات التجارية المشروع حديقة جنوب الصباحية إلى الجهاز التنفيذي لإعداد الرد للمجلس.

واعتمد المجلس طلب الهيئة العامة للرياضة تخصيص موقع لنادي الرماية الكويتي الرياضي في المنطقة الجنوبية بمحافظة الأحمدي

ووافق المجلس على إحالة طلب البلدية تخصيص 5 مواقع في ميناء الشعيبة ضمن نطاق محافظة الأحمدي في منطقة المصانع لإقامة مجمعات سكنية خاصة بالعمالة الوافدة والبالغ مساحته 150000م2 لكل موقع لإسكان 15 ألف عامل في كل موقع إلى اللجنة ودعوة الجهات المعنية معهم.

ورفض المجلس على الكتاب المقدم من صاحب العلاقة بشأن شق طريق لتسهيل حركة المركبات من طريق الملك فهد يخدم منطقة الأحمدي الصناعية.

واعتمد المجلس طلب الهيئة العامة للرياضة تخصيص موقع لنادي الكويت الوطني للرماية ضمن منطقة رجم خشمان – الشدادية بمحافظة الأحمدي.

كما وافق المجلس على طلب وزارة المالية إلغاء قرار المجلس البلدي بشأن رفض تحويل قطعة أرض في منطقة الضباعية إلى منتجع استثماري.

وانتقل المجلس إلى بحث توصيات لجنة مبارك الكبير، حيث وافق على اقتراح العضو د.على بن ساير بشأن استحداث دوار بين منطقتي أبوفطيرة والفنيطيس على طريق 208.

ووافق المجلس على إعادة طلب الهيئة العامة للبيئة إنشاء حواجز صخرية وأسمنتية لحماية المنشآت الساحلية من شاطئ قرية المسيلة إلى شاطئ جسر صباح السالم – منطقة المسيلة قطعة رقم 7 و6 إلى اللجنة للدراسة.

كما وافق المجلس علي طلب الرئاسة العامة للحرس الوطني بالموافقة على إصدار تصريح تشوين بمساحة 5000 م2 في منطقة صبحان الصناعية شارع رقم 101 مقابل شركة الجسار الكهربائية، وذلك لإنجاز الأعمال بمشروع سمو الشيخ سالم العلي السالم.

واطلع المجلس على جدول أعمال لجنة العاصمة، حيث أعاد اقتراح رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي ونائبه عبدالله المحري، والعضو مشعل الحمضان بشأن إعادة طرح مشروع القرية التراثية بمنطقة شرق إلى اللجنة للدراسة.

انسحاب كمال من الجلسة

انسحب العضو د.حسن كمال خلال طلب الموافقة على فتح باب ما يستجد من أعمال، حيث طالب د.كمال بعدم عرض الجداول خلال الجلسة نظرا لعدم تمكن الأعضاء من قراءتها في ظل عدم وصول المحاضر، داعيا إلى ضرورة عدم السماح بإدخال الجداول على الجلسة دون أن يتمكن الأعضاء من دراستها.

العازمي للعتيبي: موقفك من استمرار عضويتي كبير ويصدر من رجال الدولة

عبر عضو المجلس البلدي حمدي العازمي عن شكره لرئيس وأعضاء المجلس على موقفهم بشأن خلو المقعد والتصويت لاستمرار عضويته في المجلس، ووجه العازمي شكره لرئيس المجلس قائلا: يشهد التاريخ أنك أحد المبادرين بإرجاع مقعدي بالمجلس وقد كنت الأخ والقريب والعون لي، ولذلك كلمة الشكر يعجز عنها اللسان، ولقد كنت على تواصل معي بشكل يومي وهذا موقف رجال الدولة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*