جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / د. فهد الغملاس : خطة التطعيم في توسع مستمر مع التوجه لافتتاح مراكز جديدة

د. فهد الغملاس : خطة التطعيم في توسع مستمر مع التوجه لافتتاح مراكز جديدة

بشَّر وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح بحصول انفراجة خلال الأشهر المقبلة فيما يخص الوضع الصحي والإجراءات المتخذة بهذا الشأن. وأثنى الشيخ د.باسل الصباح، لدى تفقده برفقة وكيل الوزارة د.مصطفى رضا مستشفى مبارك ومركز التطعيم في مشرف، وذلك للاطمئنان على سير العمل خلال إجازة العيد، أثنى على الكوادر الصحية قائلا: «لكم شكر خاص مني وكل يوم أدعيلكم، وأقولكم الصبر والفرج قريب، الإصابات في نزول بعد التطعيم وانفراجة بإذن الله خلال الأشهر المقبلة».

من جهته، قال د.خالد الجارالله إنه سيتم تطعيم آلاف المسجلين من مختلف الجنسيات ووفق الفئة العمرية خلال عطلة العيد، ولفت الى وجود انخفاض نسبي في الإشغال السريري والإصابات المرصودة الى جانب رفع وتيرة التطعيم المؤسسي والميداني.

إلى ذلك، واصل مركز الكويت للتطعيم استقبال المواطنين والمقيمين المسجلين عبر منصة التطعيم في أول أيام عيد الفطر المبارك، حيث شهد اليوم توافدا وإقبالا على التطعيم في الساعات الأولى.«الأنباء» جالت في مركز الكويت للتطعيم لرصد عملية سير التطعيم في أول ايام العيد، والتي كانت منظمة ومرتبة بشكل دقيق، مما سهل على المراجعين تلقي التطعيمات بكل سهولة ويسر.

والتقت «الأنباء» مدير إدارة الصحة العامة ورئيس فريق تجهيز وتشغيل مراكز التطعيم بوزارة الصحة د.فهد الغملاس، الذي توجه بالتهنئة إلى صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وإلى سمو ولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد ولوزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح ولوكيل الوزارة ووكيل الصحة العامة وإلى جميع العاملين في المركز بمناسبة عيد الفطر السعيد، مشيدا بالثقة الغالية لإدارة هذا الموقع.

انفراجة قريبة

وكشف د.الغملاس عن الوصول إلى تطعيم مليوني شخص خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أنه تم تطعيم ما يقارب مليون و700 الف في الكويت، لافتا إلى أن «الانفراجة» قادمة بإذن الله خلال الأشهر القادمة.

وقال د.الغملاس لـ«الأنباء»: فيروس «كورونا» مرض تنفسي والوقاية منه خير من العلاج في مرحلة ما قبل التطعيم، ولكن مع توافر التطعيمات حدثت قفزة كبيرة في عملية السيطرة على المرض، حيث لوحظ تراجع في عدد الحالات على مستوى العالم ومنه الكويت، مما يثبت أنه عند زيادة عدد المطعمين بتطعيمات فعالة وآمنة وبخطط مدروسة سينخفض عدد حالات دخول المستشفيات وإشغال الأسرة في العناية المركزة والوفيات، ونطمح بعون الله تعالى إلى الوصول إلى «صفر» حالات مع توسيع حملة التطعيم.

التطعيم أساسي

وأشار إلى أن الإجراءات الوقائية وان كان لابد من وجودها فهي غير كافية، حيث يبقى التطعيم عملية أساسية للسيطرة على هذا الوباء، مشيرا إلى أن التطعيمات «آمنة» وهناك إقبال عليها عالميا ومحليا، ناصحا الجميع بالمبادرة الى التسجيل عبر منصة التطعيم لتلقي اللقاحات.

خطة وطنية

وأعلن د.الغملاس عن أن الخطة الوطنية للتطعيم في توسع بإذن الله تعالى مع توجه لافتتاح مراكز جديدة للتطعيم، والتي ستكون في مواقع متعددة قريبا لزيادة وتيرة التطعيم، علما بأن لدينا حاليا ما يقارب 30 مركزا من مراكز الرعاية الأولية للتطعيم، بالإضافة إلى مركز الكويت للتطعيم والحملات الميدانية التي يقوم بها قطاع الرعاية الأولية.

مركز المركبات

ولفت إلى أن وزارة الصحة ستتسلم خلال الأيام القليلة المقبلة مركز التطعيم داخل المركبات من القطاع النفطي، وسيتم تشغيله قريبا ليغطي اكبر عدد من الجمهور، علما أنه يستوعب اكثر من 5000 شخص في اليوم بواقع 40 إلى 80 مركبة في آن واحد، وكل مركبة ستحمل معها من 3 إلى 4 أشخاص.

اللقاحات المعتمدة

وأشار د.الغملاس إلى أن هناك لجنة فنية تدرس موضوع اعتماد اللقاحات، مشيرا إلى أن اللقاحات المعتمدة في الكويت 4 وهي: «فايزر» و«أكسفورد» و«جونسون آند جونسون» و«موديرنا»، متأملا توفير اكبر عدد من اللقاحات، مشيرا إلى أن عملية اعتماد اللقاحات هي عملية حساسة تخضع لمعايير فنية حسب ما تم اعتماده من المنظمات العالمية الصحية.

الحوامل والمرضعات

وعن تطعيم الحوامل والمرضعات، بين د.الغملاس انه حتى الآن لا ينصح في الكويت بتلقيهن للتطعيمات، إلا أن هذا الموضوع في تطور مستمر على مستوى العالم، حيث سمحت العديد من الدول بتلقي الحوامل والمرضعات اللقاح، موضحا أن المعلومات المتوافرة لدينا حسب الدراسات التي تعطي مأمونية اللقاح للحوامل والمرضعات قليلة، إلا أن هناك تنسيقا مباشرا مع مجلس أقسام النساء والولادة لرصد أي نتائج تدعم موضوع إعطاء التطعيم لهذه الفئة من النساء.

الفئات العمرية

وعن موضوع الفئات العمرية، أوضح د.الغملاس انه تم الإعلان من قبل بعض المنظمات الصحية العالمية اعتمادها إعطاء اللقاح للفئة العمرية من 12 إلى 15 سنة، مشيرا إلى وجود لجان ترصد هذه الدراسات لتطبيقها في الكويت والتوسع في منح اللقاح لهذه الفئات العمرية في حال كانت المعلومات متكاملة.

الالتزام بالمواعيد والعملمن 8 صباحاً حتى 8 مساءً

دعا مدير إدارة الصحة العامة ورئيس فريق تجهيز وتشغيل مراكز التطعيم بوزارة الصحة د.فهد الغملاس الجميع إلى ضرورة الالتزام بمواعيدهم المحددة لتلقي اللقاحات، وذلك للحد من الازدحام، حيث إن المواعيد منظمة حسب أعداد المسجلين وفي حال الالتزام فلن يكون هناك أي ازدحام وستتحقق انسيابية الحركة كما هو مخطط لها، مشيرا إلى أن العمل بعد العيد سيبدأ من يوم الأحد بدوام كامل حسب توجيهات وزارة الصحة من الساعة 8 صباحا حتى 8 مساء.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*