الرئيسية / محليات / محمد الفارس: التركيز على الوزارتين.. هدف فصل «التربية» عن «التعليم العالي»

محمد الفارس: التركيز على الوزارتين.. هدف فصل «التربية» عن «التعليم العالي»

قال وزير النفط وزير التعليم العالي محمد الفارس في لقاء على تلفزيون الكويت، مساء اليوم الأحد، «عندما تم فصل وزارة التربية عن وزارة التعليم العالي كان الهدف هو التركيز على الوزارتين ولإعطاء الفرصة للوزير المعني أن يركز أعماله في هذه الوزارات».

وأكد أن وزارة التعليم العالي معنية بشكل أساسي بكل ما يتعلق بالدراسة بعد الثانوية العامة، ما عدا الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب التي ضمت لوزير التربية وهذا يعطي تركيز اكثر على مؤسسات التعليم العالي.

وأكد الفارس أن وزارة التعليم العالي اليوم تركز بشكل أساسي على منظومتين، التعليم الداخلي والمتعلق بالجامعات الحكومية والجامعات الخاصة، بالإضافة لما يسمى بالبعثات الخارجية، وسيكون تركيز مسؤولي الوزارة على البعثات الخارجية.

وقال «أنا من جامعة الكويت وأفهم الجامعة وظروفها التي مرت فيها خلال الخمسين سنة الماضية، وتحديث نظمها وإعطاؤها استقلالية نتمنى أن يكون من خلال قانون الجامعات الحكومية أو أي قانون قادم، ونحرص على أن نمكن هذه الجامعة من كل الأوجه الادارية والمالية لوضع القواعد الصحيحة للوصول لمستوى الجامعات المرموقة».

اندماج

واكد الفارس: «لابد أن تكون هناك سياسة على مستوى الدولة فيما يتعلق بالتعليم العالي، فاليوم لدينا مؤسستان، ما يسمى بمجلس الجامعات الحكومية، وهناك مجلس للجامعات الخاصة وهو بانعزال عن هذا المجلس، وأتمنى أن نصل في المستقبل لاندماج لهذين المجلسين بحيث يكون هناك مجلس واحد للتعليم العالي الحكومي والبحث العلمي».

خطة البعثات

وفيما يتعلق بخطة البعثات، قال «لدينا الآن خطتان للبعثات داخلية وخارجية، وسيكون الهدف الرئيسي لي مواءمة التعليم لسوق العمل، فأنا مساءل أمام الحكومة بأن أقدم خطة متكاملة لدعم هذا الأمر، وأنا أؤمن بهذا الأمر لأننا وصلنا لمراحل بأن لدينا قطاع خاص قوي يحتاج لمرونة بالمخرجات».

وحول القطاع الخاص، قال الفارس «سنتعامل مع القطاع الخاص بشكل مهم بالمرحلة القادمة، فنحن نطمح لأن يكبر القطاع الخاص لكي ندعمه خلال فترة العشر سنوات القادمة، ويجب أن نوفر له مخرجات تعليمية متخصصة بحسب احتياجاته، وكذلك القطاع الحكومي اليوم بدأ يتطور يحتاج إلى العديد من التخصصات مثل المبرمجين».

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*