جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / السعودية تدعو إلى تحري هلال رمضان مساء الأحد

السعودية تدعو إلى تحري هلال رمضان مساء الأحد

دعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء يوم الأحد المُقبل، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وقالت المحكمة في بيان نقلته “وكالة الأنباء السعودية” (واس)، الجمعة، إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، إنها ترغب في تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء يوم الأحد الـ29 من شهر شعبان، حسب تقويم أم القرى”؛ وذلك اتباعاً لهدي الرسول ﷺ.

وأشارت إلى أنه في حال عدم رؤية الهلال تتحرى رؤيته مساء يوم الاثنين الموافق للثلاثين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى، الـ29 من شهر شعبان.

وحثت المحكمة “من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهاداته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة”.

وأعربت المملكة عن أملها “ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين”.

يشار إلى أن رؤية الهلال تتأثر بأمور عدّة، منها العوامل المناخية والجغرافية والفلكية؛ مثل فترة المكث، وعمر الهلال، وارتفاعه عن الأفق وقت غروب الشمس.

وكان مركز الفلك الدولي قد توقع، نهاية الشهر الماضي، أن يكون الثلاثاء (13 أبريل الجاري)، أول أيام الشهر الفضيل، وفق الحسابات الفلكية.

وهذا رمضان الثاني توالياً الذي يمر على الدول الإسلامية والعالم في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، الذي أصاب أكثر من 134 مليون شخص عالمياً، توفي منهم مليونان و918 ألف مصاب.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*