الرئيسية / عربي وعالمي / السعودية.. العثور على دينار ذهبي من عصر هارون الرشيد

السعودية.. العثور على دينار ذهبي من عصر هارون الرشيد

أعلن في السعودية العثور على دينار من الذهب يعود إلى عصر الخليفة العباسي هارون الرشيد، عمره أكثر من 1200 عام.

وبحسب ما أوردت بعثة قسم السياحة والآثار بجامعة “حائل” السعودية، الثلاثاء، فإن الدينار العباسي مؤرخ بالعام 180 هجرياً، وعثر عليه بمدينة “فيد” الأثرية، ويبلغ وزنه أربعة غرامات.

في هذا الإطار، قال عميد كلية الآداب والفنون بالجامعة، إنه كتب على وجه الدينار في الوسط بالخط الكوفي البسيط البارز عبارة: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له”، في هيئة ثلاثة صفوف متتالية.

وأوضح أنه كُتب أيضاً على الإطار الخارجي الآية القرآنية: “هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله”.

من جانبه، بيّن رئيس قسم السياحة والآثار، عبد الله العمران، أنه على الوجه الآخر للدينار كتب اسم جعفر، مرجحاً أن يكون الوزير جعفر بن يحيى البرمكي، وزير هارون الرشيد.

كما كتب على الوجه الآخر للدينار عبارة: “محمد رسول الله”، كل كلمة منها في سطر مستقل، وفيما كتبت البسملة على الإطار الخارجي لظهر الدينار، وسنة ضربه، على نحو: “باسم الله، ضرب هذا الدينار سنة ثمانين ومئة”.

وحول أهمية الدينار، يشير أستاذ الآثار بالقسم محمد الحاج، إلى كونه يعود إلى أهم خلفاء الدولة العباسية، الذي حكم خلال الفترة الواقعة بين 170 و193 هجرية.

وأشار إلى أن هذا الدينار يظهر أن مدينة “فيد” خلال القرن الثاني الهجري كانت من المدن والمحطات الإسلامية المهمة الواقعة على درب زبيدة أو طريق الحج الكوفي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*