الرئيسية / الصحة / 5 معلومات أساسية عن «حمية كيتو»

5 معلومات أساسية عن «حمية كيتو»

برزت في الآونة الأخيرة حمية كيتو KETO، التي يطبقها الراغبون في إنقاص أوزانهم، حيث أثبتت الحمية فاعليتها لدى الكثير من الناس، لكن فرانسوا كروسبي مؤسسة علامة (كيتو غوديز) تنصح الراغبين باستخدامها بالتعرف على خمس نقاط أساسية، قبل البدء بتطبيق الحمية:

  • فرانسوا كروسبي
    فرانسوا كروسبي

1-  نظام غذائي:

كيتو هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، معتدل البروتين، غني بالدهون يشجع الجسم على حرق الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات. يمكن أن يحفّز هذا النظام الغذائي حالة تسمى الكيتوزية أو ketosis، والتي يمكن أن تكون مفيدة لأولئك الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، وكذلك لأولئك الذين لديهم متطلبات غذائية معينة، مثل مرضى السكري من النوع 2.

2- مكونات رئيسية:

تعتبر المغذيات كبيرة المقدار أو (وحدات الماكرو) المكونات الرئيسية للتغذية، حيث نحتاجها لتزويدنا بالطاقة على شكل سعرات حرارية. الكربوهيدرات والدهون والبروتينات هي الأنواع الرئيسية من الماكرو التي يستهلكها المشاركون في الحمية، لكن الدهون تحتوي في الواقع على أكبر قدر منها، حيث تحتوي على حوالي تسعة سعرات حرارية لكل جرام، بينما تتحول الكربوهيدرات والبروتينات إلى حوالي أربعة سعرات حرارية لكل جرام.

3- إنتاج الكيتونات:

مفتاح نظام كيتو الغذائي هو إنتاج الكيتونات. الكيتونات هي السر في تكسير الدهون في الجسم، ولاتباع نظام غذائي فعال، يجب على المشاركين في الحمية، تناول الأطعمة التي تزيد من عمليات إنتاج الكيتونات.

4- تفعيل حرق الدهون:

تتصدر الدهون قائمة (وحدات الماكرو) عالية الطاقة وعالية الكيتون. وتعتبر الدهون 90% كيتوجينية و10% مضادة للكيتون. بينما البروتين هو حوالي 50/50 والكربوهيدرات مضادة تماماً للكيتون. ولتحقيق الكيتوزية واتباع نظام غذائي فعال لحرق الدهون، يحتاج الجسم إلى استهلاك المزيد من الدهون والبروتينات وتقليل استهلاك الكربوهيدرات، نظراً لكونها (وحدات ماكرو) مضادة للكيتون، لذا فإنها تزيد من مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم، مما يعيق بشكل فعال إنتاج الكيتونات. إضافة إلى ذلك، البروتينات مهمة للجسم للحفاظ على كتلة العضلات وبنائها، لذلك لا يمكن الاعتماد فقط على الدهون للحصول على كل الطاقة. من ناحية أخرى، الكربوهيدرات ليست ضرورية من الناحية التغذوية.

 

5- استشارة الطبيب: 

مهما كان السبب وراء اتباع نظام كيتو الغذائي، يجب استشارة الطبيب مسبقاً، للتأكد من العوامل الرئيسية التي ستحدد احتياجات الجسم من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات أثناء تناول نظام كيتو، مثل العمر والطول ونسبة الدهون في الجسم ومستويات النشاط وأي ظروف صحية موجودة مسبقاً.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*