جديد الحقيقة
الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / «إتيكيت» الخِطبة والتعامل مع أهل العريس في أول لقاء

«إتيكيت» الخِطبة والتعامل مع أهل العريس في أول لقاء

تختلف حكايات الزواج وكيفية التعارف بين الزوجين، فبعضها قائم على الحب والبعض الآخر يكون تعارفاً تقليدياً من خلال الأهل. وكل بلد له عادات وتقاليد مختلفة في استقبال أهل العريس في أول زيارة رسمية لهم، وأول مقابلة في منزل العروس.

مجد الطرابيشي خبيرة الإتيكيت تشارك مع قارئات «زهرة الخليج»، بعض النصائح التي تجعل الأمر أقل توتراً في هذا اليوم، إذ علينا أن نعلم أن الهدف من أول زيارة هو التعارف بين أهل العريس وأهل العروس، لذلك يجب أن يكون كل شيء أنيقاً ومرتباً من دون المبالغة أو التكلف الشديد.

تجهيز المنزل

يجب ترتيب المنزل وتنظيفه بشكل كامل بداية من مدخل البيت، فهو أول مكان سيستقبل أهل العريس وصولاً إلى الأرضيات والأثاث، ولا مانع من استخدام البخور أو العطور ولكن ليس بشكل مبالغ فيه، والحرص على تلميع أدوات تقديم الضيافة والمأكولات، وذلك بغسلها وتنشيفها جيداً، حتى لا يبقى عليها أثر من بقع الماء وترتيبها باستخدام القفازات، حتى لا تترك آثاراً لبصمة الأصابع عليها.

ملابس مناسبة

يفضل اختيار ملابس أنيقه ومريحه للوالدين، ولبقية أفراد العائلة، وكل شخص يختار الأسلوب الذي يناسبه، ولكن يفضل الابتعاد عن الملابس الكاجوال كالجينز أو الرياضية، والالتزام بلباس رسمي أكثر، أما بالنسبة للعروس فعليك الابتعاد تماماً عن الملابس التي تظهرك متكلفة. ويفضل اختيار ملابس ترتاحين بها وتعبر عن شخصيتك وتناسب لون بشرتك، واختيار «ستايل» ترتدينه باستمرار حتى لا تقعي في الحيرة من أمرك، ووضع مكياج خفيف جداً حتى تظهري على طبيعتك.

واجب الضيافة 

يجب تحضير قائمة بالمطلوب وتجهيزها في الوقت المناسب، مثل المشروبات الساخنة أو الباردة وإحضار بعض الحلويات والوجبات الخفيفة «سناكس» والتمور، وتقديمها بعد وصول أهل العريس والترحيب بهم، بدءاً بالمشروبات ثم الحلويات والـ«سناكس»، ويفضل التنويع في عصائر بخيارات مختلفة حتى يختار الجميع ما يحبون، وعلى العروس تقديم القهوة الترحيبية أولاً، ثم تستطيع والدتها أو إحدى أخواتها تقديم بقية الضيافة.

نصائح لأهل العريس

القدوم في الموعد والالتزام به وعدم التأخير، وعلى أهل العروس إخبارهم بوجود «باركينج» إذا توافر، واستقبالهم عند الباب وعدم إرسال الخادم لفتح الباب. ويفضل حضور أهل العريس بالثياب الرسمية، وإحضار بوكيه ورد وشوكولاتة في أول تعارف يحمله ويقدمه العريس للعروس. ويدخل الوالدان وكبار السن أولاً منزل أهل العروس. ويجب عدم إظهار الموافقة أو الرفض من قبل الطرفين في هذا اللقاء، وترك الأمر للوالدين لإبلاغ بعضهما بعد ذلك. ومن البديهي عدم الجلوس لوقت طويل، فهي زيارة تعارف ويفضل عدم الحديث في أمور سياسية أو دينية أو مادية، وطرح مواضيع ثقافية تعبر عن لباقة وعلم وذوق الطرفين.

نصائح للعروس

تحكمي في لغة جسدك ولا تتصنعي، كوني طبيعية واثقة بنفسك وتعاملي بلطف وذوق ولياقة عالية وحسن الاستضافة مع عائلة قد تكون عائلتك المستقبلية. وعليك أن تتكلمي برزانة واختاري مواضيع مختلفة تدل على ثقافتك، واهتمي أيضاً بسؤال العريس عن نفسه وهوايته وأفكاره بطريقة ذكية ولبقة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*