جديد الحقيقة
الرئيسية / برلمان / الهرشاني سلَّ «سيف» اللائحة وكان كبير السنّ… والحجّة

الهرشاني سلَّ «سيف» اللائحة وكان كبير السنّ… والحجّة

أشهر رئيس السن حمد سيف الهرشاني «سيف» اللائحة الداخلية، في وجه كل من حاول أن يصنع الفوضى في قاعة عبدالله السالم قبل التصويت على رئاسة المجلس.

وبدا الهرشاني أكثر تركيزاً وحجة، عندما حاول عدد من النواب نصب شراك تقديم الطلبات، لإرباك رئيس السن الذي كان في يوم تفوقه، إذ قارع الحجة بالحجة، والإجراء بالقانون والتحايل باللائحة. وعندما طُلب من الهرشاني تلاوة الطلبين لإرباكه كان أكثر هدوءاً من مثيريه، وتلا عليهم آراء دستورية لخبراء دستوريين ومواد للائحة الداخلية تدحض طلبهم.

 

الهرشاني كان في يوم تألقه وتميزه وتفرده، ورغم أنه كان يواجه نواباً لديهم خبرة برلمانية وقانونية، فقد استطاع أن يلقي عليهم الحجة، ويسير بالجلسة إلى بر الأمان، وكان كبير السن وكبير الجلسة.

جدل ما قبل الانتخاب

حدث جدل بين رئيس السن حمد الهرشاني من جهة، والنائبين ثامر السويط ومحمد المطير، قبل بدء التصويت على رئاسة المجلس بخصوص تلاوته طلبين قدما له، ووقع عليهما نحو 37 نائباً، الأول يطلب فيه أن يكون التصويت على انتخاب رئيس المجلس علنياً وذلك نداءً بالاسم، والثاني أن يكون التصويت على المقاعد. لكن الطلبين لم يتم عرضهما.

وأوضح رئيس السن أن هذين الطلبين مخالفان للمادة 35 من اللائحة، وتمسك بالمادة والعرف البرلماني بالتصويت الورقي من فوق المنصة، وجرى التصويت على هذا الأساس.

الراي

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*