جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / اليوم.. مصر تتسلم الدفعة الثانية من لقاح كورونا الصيني

اليوم.. مصر تتسلم الدفعة الثانية من لقاح كورونا الصيني

تصل الدفعة الثانية من لقاح كورونا الصيني الذي تنتجه شركة سينوفارم الصينية إلي مصر اليوم الثلاثاء، وتضم 50 ألف جرعة ليصبح رصيد وزارة الصحة المصرية من العقار 100 ألف جرعة تكفي لـ50 ألف شخص.

وقالت وزارة الصحة المصرية،إنه يجري حالياً وضع خطة للتطعيمات لتشمل الفئات الأولي بالتطعيم، مضيفة أنه يجرى حالياً إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل الراغبين في التطعيم،  مضيفة أنه من المستهدف توفير 10 ملايين جرعة من اللقاح الصيني، مشيرة إلي أنه سيتم توفير الجرعات الأخرى لمصر خلال الشهر الجاري تباعاً.

شددت على أنه لا يمكن استخدام أي لقاح إلا بعد التأكد من فاعليته ومأمونيته علي البشر، مشيرة إلى أن لقاح كورونا الجديد الذي تسلمته مصر آمن وهو نفس اللقاح الذي حصل عليه أكثر من 3000 متطوع علي مدار الشهرين الماضيين ولم يحدث لهم أي مضاعفات صحية ويتم متابعتهم حتى الآن .

وأوضحت،أن 86 بالمائة  ممن حصل على اللقاح الذي تسلمته مصر وتعرضوا لكورونا لم يصابوا، و100 بالمائة من الـ14 بالمائة أصيبوا بكورونا بسيطة وليست متوسطة أو حادة، و99 بالمائة ممن حصل على اللقاح أنتج جسمه أجساما مضادة.

وتابعت وزارة الصحة المصرية، أن اللقاح يتم تخزينه في فاكسيرا، ويتم حاليا وضع الآلية الخاصة بتوزيعه، لافتة إلى أنه يتم إجازة اللقاحات عقب الانتهاء من مختلف الأبحاث، وأن لقاح سينوفارم تم تجريبه في أكثر من 6 دول بينها مصر على 45 ألف متطوع، وعقب التحقق من فاعليته وأمانه، ومن ثم يحصل على موافقة الطوارئ وفقا لما أجازته منظمة الصحة العالمية.

وأكدت الصحة المصرية، على أن اللجنة المختصة وضعت الأولويات لمصر بالنسبة للقاحات، وتم تقديم الملف لهيئة الدواء المصرية والتي تصدر موافقة الطوارئ، وحصل على موافقة نهائية في الإمارات، الـ45 ألف شخص الذين خضعوا للتجارب لم يثبت أي مضاعفات غير متوقعة لأي حالة، لافتة إلى أن لقاح سينوفارم الخاص بكورونا مثله مثل أي لقاح يؤدي لارتفاع درجة الحرارة لمدة يومين بمعدل نصف درجة، ولم يحدث بسببه أي مضاعفات حتى الآن.

وقالت، إنه بالنسبة لتصنيع سينوفاك، تم الانتهاء من الاتفاقية والحصول على الموافقات التشريعية ومراجعة خط الإنتاج، وطلب خبراء من منظمة الصحة العالمية، وبالفعل وصلوا وانتهوا إلى تقرير بقدرة الخط على الإنتاج ونحن حاليا في مرحلة التفاوض مع الشركة الصينية لبدء التصنيع”.

وأشارت إلى أنه يجرى العمل مع استرازينيكا وتم الاتفاق على عدة خطوات، بجانب التقدم لحجز 20 مليون جرعة من اتحاد الجافي.

وتابعت أنه توجد سلسلة تبريد كافية لهذا اللقاح تستوعب أكثر من 110 ملايين جرعة بدرجة الحرارة المطلوبة من الشركة من 2 لـ 8 درجة، وسيتم إتاحة التسجيل وآلياته عبر الموقع الإلكتروني هذا الأسبوع، وهناك دفعات أخرى من اللقاح الصيني ستصل تباعا حتى نهاية الشهر، ويتم التفاوض مع تحالف الجافي وأكثر من شركة دولية للحصول على اللقاحات”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*