جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / مصر: انطلاق المرحلة الثانية والأخيرة لانتخابات مجلس النواب في 13 محافظة

مصر: انطلاق المرحلة الثانية والأخيرة لانتخابات مجلس النواب في 13 محافظة

توجه الناخبون المصريون اليوم السبت في 13 محافظة الى مراكز الاقتراع للتصويت في المرحلة الثانية والاخيرة لانتخابات مجلس النواب وسط اجراءات امنية وصحية مشددة في ضوء انتشار فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) في العالم.
وتجرى انتخابات المرحلة الثانية على مدار يومين بالنظامين (الفردي) و(القائمة المغلقة) في محافظات القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والاسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.
ويخوض الانتخابات التي يتابعها عدد من منظمات المجتمع المدني ومنظمات وهيئات من بينها جامعة الدول العربية والبرلمان العربي ووسائل اعلام مختلفة 2369 مرشحا منهم 2085 بالنظام الفردي وذلك تحت اشراف 12 الف قاض فيما يبلغ عدد اللجان الفرعية 9468 لجنة.
وكانت (الهيئة الوطنية للانتخابات) برئاسة نائب رئيس محكمة النقض المستشار لاشين ابراهيم قد اعلنت الانتهاء من استعداداتها النهائية لاتمام عملية التصويت للمرحلة الثانية التي تضم 4ر29 مليون ناخب يحق لهم التصويت.
ودعا المستشار ابراهيم الناخبين في محافظات المرحلة الثانية الى النزول بكثافة الى مراكز الاقتراع وضرورة تحمل مسؤولية اختيار من يمثلهم في مجلس النواب مؤكدا ضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار الفيروس.
وكان المستشار ابراهيم قد اعلن الاحد الماضي نتائج المرحلة الاولى لانتخابات مجلس النواب التي اجريت في 14 محافظة بنسبة مشاركة 06ر28 في المئة بفوز (القائمة الوطنية من أجل مصر) بدائرتين انتخابيتين وحسم 32 مرشحا مقاعدهم بالنظام (الفردي) على ان تجرى جولة اعادة بين 220 مرشحا اخرين.
ومن المقرر أن تجرى جولة الاعادة للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب أيام 21 و22 و23 نوفمبر الحالي لتصويت المصريين بالخارج ويومي 23 و24 من نفس الشهر للمصريين بالداخل.
ويتألف مجلس النواب المصري من 568 عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 بالنظام الفردي و284 بنظام القائمة على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25 في المئة من اجمالي عدد المقاعد ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الاعضاء لا يزيد على 5 في المئة ليصبح اجمالي عدد الاعضاء 596 عضوا.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*