جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / 4 قتلى في مواجهات قبلية في بورتسودان.. والسلطات تفرض حظر تجول

4 قتلى في مواجهات قبلية في بورتسودان.. والسلطات تفرض حظر تجول

قُتل أربعة أشخاص وجرح 35 آخرون في مواجهات قبلية وقعت الأحد في بورتسودان، ثاني أكبر مدينة في السودان، وفق ما أعلنت مصادر طبية والسلطات المحلية.

وقالت اللجنة الأمنية لولاية البحر الأحمر في تعميم “يفرض حظر التجوال اعتباراً من اليوم من الساعة الخامسة مساءً ( 15,00 ت غ) حتى الساعة السادسة صباحاً ( 4,00 ت غ)”.

وأضافت أنه “تم إرسال قوة مشتركة إلى مكان التجمهر يرافقها وكيل نيابة ولها الحق في استخدام العصي أو الغاز المسيل للدموع لتفريق التجمعات”.

وقال شاهد رافضا كشف هويته إن الاشتباكات بين قبيلتي البني عامر والنوبة وقعت خلال عودة متظاهرين من قبيلة النوبة من تحرّك احتجاجي ضد الحاكم الجديد.

وأوضح الشاهد أن المتظاهرين “وفي طريق عودتهم مروا عبر حي دار النعيم الذي تسكنه البني عامر وبسبب الاشتباكات التي وقعت بين الطرفين سابقا ظن البني عامر أن هذا هجوم على منازلهم فاشتبكوا مع النوبة”.

واوضحت لجنة أطباء السودان أن الاشتباكات خلفت أربعة قتلى، وقالت في بيان “خلفت الأحداث حتى الآن أربع وفيات وما يقارب 35 إصابة متفاوتة جميعها بالذخيرة الحية”.

وفي كانون الثاني/يناير الماضي قتل تسعة أشخاص جراء اشتباك بين الطرفين نتيجة خلافات شخصية.

وتسكن المجموعتان في اثنين من أفقر أحياء المدينة التي تعتبر الميناء الرئيسي لصادرات وواردات البلاد على البحر الاحمر وتبعد الف كلم شرق العاصمة الخرطوم.

والنوبة قبيلة أفريقية تعود أصولها إلى منطقة جنوب كردفان في وسط البلاد وهاجر أفراد منها إلى بورتسودان منذ عقود للعمل في الميناء.

والبني عامر إحدى مجموعات قبائل البجا، السكان الأصليين لشرق السودان.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*