الرئيسية / محليات / ضوابط حازمة لعودة الأنشطة في المرحلة الثانية

ضوابط حازمة لعودة الأنشطة في المرحلة الثانية

من المنتظر ان يقيم مجلس الوزراء المرحلة الأولى من خطة العودة للحياة الطبيعية لبدء إعلان المرافق التي يسمح بافتتاحها في المرحلة الثانية الأسبوع المقبل، مع اعتماد المراقبة من وزارة الصحة ومخالفة وتغريم غير المنتظمين وغير الملتزمين سواء أفراد او مرافق.

وتتضمن الأنشطة إعادة افتتاح المجمعات التجارية من 10 صباحا الى 6 مساء، ومحلات التجزئة مثل محلات بيع الملابس، والأدوات الصحية، والذهب، والعطارة، ومحلات عرض الأثاث والمفروشات.

وبحسب المصادر سيتم السماح للمطاعم بالبيع المباشر للزبائن ليتم تسليمه الطلب وقوفا، مع استمرار رفع الكراسي والطاولات لعدم السماح بالجلوس. واستكمال افتتاح البنوك التي مازالت مغلقة والقطاعات المالية، والحدائق والمنتزهات العامة مع اشتراط عدم التجمعات، الى جانب قطاع الإنشاءات والبناء.

وكشفت المصادر عن أن من أهم ضوابط المرحلة الثانية تحديد نسبة العاملين أسوة بتحديد نسبة أقل من 30% لدوام موظفي الوزارات في المرحلة الأولى، ومنع التجمعات والالتزام بالكمامات مع وجود مسافة آمنة بين الجميع في كل الأماكن والأوقات، ويحبذ استخدام أجهزة الدفع الإلكترونية بدلا من تداول الأوراق النقدية.

وأوضحت المصادر: مع الاعتماد على الأبواب الإلكترونية، على ان تظل الأبواب العادية مفتوحة حتى لا تكون هناك حاجة الى استخدام الأيدي في فتحها، وإنشاء عازل بلاستيكي بين الكاشير والزبائن، التزام نظام تغير الشيفت كل 3 أسابيع بين أطقم العمل مع التطهير مستمر بالكلور المخفف للأسطح المستخدمة مثل الأرض والطاولات وخلافه.

وبينت المصادر ضرورة التعديل على آلية عودة المطاعم والمقاهي بحيث يسمح بالجلوس مع التباعد وإعادة ترتيب الطاولات لترك مسافات آمنة بين الزبائن مع اقتصار الدخول على عدد معين، أو خفض عدد الطاولات والكراسي على حسب خريطة التباعد الاجتماعي، والاستعاضة عن إغلاق غرف قياس الملابس وغرف الصلاة والحمامات، بالتقيد بتطهير الملابس المجربة، والإلزام بالتطهير المستمر بعد كل شخص قد أتم صلاته، وتطهير الحمامات بشكل دوري بعد كل استخدام. وسيتم الإعلان عن ضوابط المرحلة الثالثة لتمكين المسؤولين في الفنادق والمنتجعات والشقق الفندقية وسيارات الأجرة ودور الرعاية الاجتماعية من الاستعداد إذا تم الالتزام بالفترة من 21 يونيو حتى 11 يوليو. وسيستمر العزل المناطقي مع تغييرات، وتعديل ساعات حظر التجول الجزئي لتصبح من 9 مساء حتى 6 صباحا.

الأنباء

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*