جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / مؤتمر الكويت للإسكان ينطلق غداً

مؤتمر الكويت للإسكان ينطلق غداً

ناقش مؤتمر الكويت للاسكان اليوم فى جلسته الأولى فى يومه الأول إمكانية استمرار مفهوم الرعاية الإسكانية وفق الفلسفة الحالية.. وهل نحن بحاجة لفلسفة جديدة .
ويقدم هذا المحور إجابة شافية لمستقبل الكويت بمجال الرعاية السكنية وكيفية تحقيق توازن داخل السوق العقاري وضمان الأمن الاجتماعي ، كما سيقدم رؤية واضحة تجاه المستقبل في ضوء الأرقام والسيناريوهات المطروحة ، ويناقش هذا المحور:
1. الواقع الإسكاني في الكويت .
2. مستقبل قدرة الدولة على الاستمرار بالوفاء بمفهوم الرعاية الإسكانية وفق الفلسفة الحالية.
3. أسباب فشل أوتعثر الإدارة الحكومية في تحقيق التوازن وتنفيذ وعودها .
4. قدرة الدولة على توفير الطاقة وفق المخطط لبناء المدن الجديدة والتكلفة المقدرة لتلك للمشاريع واستمرارية توفير الطاقة وفق الفلسفة الحالية .
وسيحاضر فى هذه الجلسة كلا من : رئيس إتحاد العقاريين توفيق الجراح ، والدكتورعادل الصبيح وزير الإسكان السابق ، و ياسر أبل وزير الإسكان ، وعبد العزيز الابراهيم وزير الكهرباء والماء ، وسيقوم بالتعقيب على ماطرح فى الجلسة كلا من : عضو مجلس الأمة السابق مبارك الدويلة ، والمهندسة شريفة الشلفان خبيرة في التنمية الحضرية ، والدكتورة أميرة الحسن خبيرة التنمية الحضرية بالأمم المتحدة، ومن حملة ناطر بيت مشعل المطيري .

كما يناقش دور القطاع الخاص فى حل أزمة الاسكان من خلال تقديم مساهمة فاعلة في توفير بدائل السكن وتحقيق التوازن بالسوق العقاري وتوفير منتجات عقارية .
وتتناول هذه الجلسة دور القطاع الخاص في توفير الرعاية الإسكانية في ظل التشريعات المقيدة وندرة الأراضي وارتفاع قيمها من جهة ومن جهة أخرى إمكانية إن تكون القضية الإسكانية سبيل إلى مساهمة فاعلة للقطاع الخاص بالاقتصاد الوطني وتوسيعه ليكون رافد في الإصلاح الاقتصادي ومعالجة الاختلالات الهيكلة من خلال المحاور التالية :
1. القوانين المعطلة والمحفزة للقطاع الخاص وتغيير فكر الدولة ومنهجية تحرير الأراضي.
2. دورالحكومة في إيجاد حزمة حوافز لتطوير دور القطاع الخاص بتطوير المدن السكنية والبني التحتية وتوفير بدائل مناسبة لشرائح واسعة.
3. دورالمصارف في توفير أدوات تمويلية محفزة للقطاع الخاص والعملاء من خلال تطوير منتجات ائتمانية طويلة الأجل للقطاع السكني.
4.تجربة القطاع الخاص في الإسهام بالتنمية والإسكان خلا العقدين السابقين (الحوافز – المعوقات – المقارنة مع نماذج من المنطقة) وسيحاضر فى هذه الجلسة كلا من : وزير التجارة السابق وعضو المجلس المجلس الاعلى للتخطيط أحمد باقر ، ووزير المالية أنس الصالح ، والدكتور محمد الهاشل محافظ البنك المركزي، والمهندس خالد المشعان رئيس مجلس إدارة شركة الأرجان.
وسيقوم بالتعقيب على ما يطرحه المحاضرون كلا من :العم خالد العيسى عضو المجلس الاعلى للتخطيط ، وعبد اللطيف العبد الرزاق رئيس مجلس إدارة شركة البلاد العقارية، صالح السلمي نائب رئيس إتحاد الشركات الإستثمارية ، والخبير العقارى محمد النوري .

كما يناقش مؤتمر الكويت الأول للاسكان ضمن فعالياته المستمرة يومى 10،9مارس الجارى فى جلسته الثالثة فى تمام الساعة التاسعة من مساء اليوم عدة تجارب عالمية في تطوير المدن الإسكانية الكبرى للخروج من الأزمة الإسكانية الحالية التى تعيشها الكويت فى ظل تزايد الطلبات على الوحدات الاسكانية مع محدودية الأراضى المتاحة وعدم وفاء الدولة بتوفير الوحدات المطلوبة ، ويستعرض المحاضرون المشاركون من الأمم المتحدة عدة تجارب عالمية وإقليمية في تطوير المدن الكبرى في وقت قياسي وكيفية التحرك والتخطيط ضمن خيارات متعددة للسكن والإستثمار.
حيث سيحاضر فى هذه الجلسة كلا من السيد/ جون روبنسون – شركة CH2M HILL ، السيد/ هاكان أكبولوت – شركة إملاك التركية ، والدكتور محمد السيوفي – مدير دائرة الإسكان بالأمم المتحدة ، والسيد/ زينج تشانج – خبير تمويل الإسكان بالأمم المتحدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*